افضل اطعمة غنية بالحديد لوقاية الاطفال من الانيميا

يعتبر الحديد من العناصر الهامة جدا التي يحتاجها الاطفال خلال مرحلة النمو، ولذا يجب أن تهتم الأم بأن يكون غذاء أطفالها محتويا على نسبة عالية من الحديد، وذلك يتطلب منها معرفة افضل وذلك يتطلب منها معرفة افضل اطعمة غنية بالحديد للاطفال تعزيزا لنموهم ولوقايتهم من الأنيميا.

اطعمة غنية بالحديد للاطفال

  • أهمية الحديد للاطفال

  • اطعمة غنية بالحديد للاطفال للوقاية من الانيميا

أهمية الحديد للاطفال

يجب على الأم معرفة الاطعمة الغنية بالحديد للاطفال، لما للحديد من أهمية كبيرة كونه يقوم بنقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي أعضاء الجسم لتقوم بوظيفتها على أكمل وجه، كما أنه يساعد العضلات على تخزين الأكسجين لحين الحاجة إلية، وللحد أهمية كبيرة جدا لوقاية الاطفال من الإصابة بفقر الدم حيث قلة خلايا الدم الحمراء التي تلعب دورا كبيرا في نمو الطفل وتطوره.

اطعمة غنية بالحديد للاطفال للوقاية من الانيميا

الخضروات الورقية وبخاصة السبانخ

تعتبر الخضروات الورقية من الاطعمة الغنية بالحديد للاطفال، لإحتوائها على نسبة كبيرة من الحديد وبخاصة السبانخ، حيث يعاد كوب واحد من السبانخ المطبوخة حوالي 6 ملغم من الحديد، فضلا عن غناها بالبروتين والكالسيوم ونسبة عالية من الألياف، وكذلك فيتامين E وفيتامين A

الخضروات الورقية وبخاصة السبانخ تحتوي على نسبة عالية من الحديد

الكبدة

تعتبر الكبدة من اطعمة غنية بالحديد للاطفال، كونها أحد أهم مصادر الحديد كما أنها مصدر غني بكثير من المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية الضرورية للجسم، مثل فيتامين أ

الكبدة من افضل اطعمة غنية بالحديد لوقاية الاطفال من الانيميا

اللحوم الحمراء

تأتي اللحوم الحمرا أيضا على رأس قائمة اطعمة غنية بالحديد للاطفال، لإحتوائها على نسبة عالية من الحديد.

اللحوم الحمراء من اطعمة غنية بالحديد لوقاية الاطفال من الانيميا

المأكولات البحرية وبخاصة المحار

تعتبر المأكولات البحرية وبخاصة المحار والسلمون والتونة من اطعمة غنية بالحديد للاطفال، وذلك لإحتوائها على حديد عالي الامتصاص، كما أن لها قيمة غذائية عظيمة لإحتوائها على B12.

المأكولات البحرية والمحار من اطعمة غنية بالحديد لوقاية الاطفال من الانيميا

صفار البيض

يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من الحديد، لذلك لا غنى عنه في قائمة اطعمة غنية بالحديد للاطفال.

البيض من افضل اطعمة غنية بالحديد لوقاية الاطفال من الانيميا

البقوليات

البقوليات تدخل ضمن اطعمة غنية بالحديد للاطفال، لأنها تعتبر مصدر هام من مصادر الحديد، ولذلك يجب أن تنوع الأم منها في طعام الطفل، ويأتي الفول على رأسها، والفاصوليا والحمص، والعدس الغني جدا بنسبة كبيرة من الحديد.

البقوليات من اطعمة غنية بالحديد لوقاية الاطفال من الانيميا

الحبوب الكاملة

ومن اطعمة غنية بالحديد للاطفال أيضا، الحبوب الكاملة لإحتوائها على نسب جيدة من الحديد لذا يجب أن يتضمن غذاء الطفل الحبوب الكاملة لغناها بالحديد والزنك والكالسيوم وفيتامنين ب.

الحبوب الكاملة من اطعمة غنية بالحديد لوقاية الاطفال من الانيميا