اسباب الحساسية عند الاطفال وطرق علاجها

الحساسية عند الاطفال من التحديات التي تواجه الأبوين مع اطفالهما وبخاصة في المراحل العمرية الأولى ولذلك فالتعامل معها يحتاج إلى وعي وإدراك الأبوين بكثير من المعلومات التي لها أن تفيدهم في ذلك.

حساسية الأنف أحد أنواع الحساسية عند الاطفال

الحساسية عند الاطفال

  • ماهية الحساسية
  • اسباب الحساسية عند الاطفال
  • أنواع الحساسية عند الاطفال
  • مدى خطورة الحساسية
  • كيفية تشخيص الحساسية 
  • الجديد في علاج الحساسية

اسباب الحساسية عند الاطفال وطرق علاجها

ماهية الحساسية

 أوضح الدكتور عماد عرفة أخصائي أمراض الحساسية والمناعة بمستشفى ان ام سي بالنهدة أن الحساسية هي استجابة غير طبيعية للجهاز المناعي لشخص معين عند تعرضه لماده بروتينيه طبيعية، والتي لا تسبب أي ضرر على الإطلاق لمعظم الناس، حيث يعمل الجهاز المناعي لهذا الشخص على مهاجمتها ويظهر ذلك في صورة أعراض مرضية في مختلف أعضاء الجسم.

كما بين عرفة أن الحساسية تصيب عدد كبير من الناس تصل إلى حوالي ٢٥٪ من الأشخاص، وتوثر على الحالة الصحية والمزاجية وحتى الكفاءة والقدرة على الإنتاجية في العمل نظراً لتكرار غياب الشخص بسبب أمراض الحساسية المزمنة.

اسباب الحساسية عند الاطفال وطرق علاجها

أكد عرفة أن الاطفال يصابون بالحساسية من الأيام الأولى بعد الولادة، وخاصة عندما يبدأ الطفل أولى خطوات حياته في الاحتكاك بالمحيط الخارجي أو عند بداية الذهاب إلى الحضانة أو المدرسة، وبذلك توثر الحساسية على الحالة الصحية والنفسية للطفل والأسرة معا، مشيرا إلى أن الشفاء التام من معظم أمراض الحساسية عند الأطفال ممكناً وسهلاً بفضل التقدم العلمي المذهل في طرق التشخيص والعلاج.

ومسببات الحساسية متنوعة ومن أشهرها، حساسيه التراب أو العث المنزلي وهي مسؤولة عن ٧٥٪ من أمراض حساسية الجهاز التنفسي.

بعض الحيوانات الأليفة قد تكون سببا في الحساسية عند الاطفال

أنواع الحساسية عند الاطفال

أنواع الحساسية عند الاطفال متعددة وأشهرها ما يلي

حساسية الصدر من أنواع الحساسية عند الاطفال

  1. حساسيه الجهاز التنفسي، وتظهر في صورة عطس بصفة يومية أو متقطعة.
  2. حساسية الأنف، وتظهر في صورة انسداد وسيلان الأنف.
  3. حساسيه الصدر أو الربو، وتظهر في صورة سعلة مزمنة أو ضيق في التنفس أو صفير في الصدر
  4. ارتكاريا، وتظهر على الجلد في شكل تهيج أو حكة.
  5. اكزيما، وتظهر في صورة بقع قشرية.
  6. حساسية العين، ويرافقها حكة وسيلان الدموع أو احمرار العين المزمن.
  7. حساسية الجهاز الهضمي، وتظهر في صورة قيء واسهال مزمن، حيث يصيب معظم الأطفال من جراء أنواع معينة من الاكل مثل: الألبان أو منتجات القمح المحتوى على الغلوتين والمكسرات بأنواعها.

اكزيما احد انواع الحساسية عند الاطفال

مدى  خطورة الحساسية

أفاد عرفة بأنه بعض أنواع الحساسية خطيرة وقد تودي إلي هبوط حاد للدورة الدموية والتنفسية أو فقدان الوعي، وتكون بسبب حساسية لبعض أنواع الاكل أو الأدوية أو لدغ الحشرات، لذا يتطلب ذلك مراجعة الطبيب فوراً لتشخيص الحالة وتلقي العلاج المناسب.

حساسية العين أحد أنواع الحساسية عند الاطفال

 كيفية تشحيص الحساسية

قال الدكتور عرفة أن تشخيص الحساسية عند الاطفال أصبح من أسهل وأدق الفحوصات، ويشمل فحوصات معملية أو فحص الجلد عن طريق وخز الجلد بالمادة المسببة للحساسية، وهو اختبار سهل ودقيق، يستغرق حوالي ٢٠ دقيقة، وتظهر نتيجة التحليل على الجلد في شكل بقع دائرية صغيرة.

الجديد في علاجات الحساسية

النوع الأول، وهو العلاج المناعي المحدد لأمراض الحساسية عند الاطفال، وهو يعتمد على نوع الحساسية المصاب به الطفل، فمثلا الطفل المصاب بحساسية الأنف أو الربو بسبب حشرة العث أو التراب أو شعر الحيوانات كالقطط أو الكلاب والأحصنة، يمكن اعطاءه تطعيم خاص خلال فترة محددة وبذلك يمكن الطفل أن يعود إلى حياته الطبيعية والمدرسية.

النوع الثاني، من العلاجات الجديدة هو العلاج البيولوجي لأمراض الحساسية عند الأطفال، وهو عبارة عن حقنة تعطي كل شهر أو كل أسبوعين، وهي من أحدث العلاجات المتقدمة لعلاج حساسية الربو والجلد والحساسية المزمنة للأغشية المخاطية واللحميات الأنفية المتكررة، ويمكن البدء بها من عمر ٦ سنوات لعلاج حساسية الجلد والصدر.