اسباب الم الثدي الايمن اثناء الرضاعة

تعاني معظم الأمهات من الأعراض الجانبية المتنوعة للرضاعة الطبيعية، خصوصا الم الثدي الايمن، تشقق الحلمات، الحكة المتفاوتة خلال الفترات الأولى للرضاعة بعد الولادة، لكن الم الثدي الايمن الأكثرانتشارا بين الأمهات، خصوصا اللواتي يتمتعن بالأمومة لأول مرة.

لذا سنخصص السطور القادمة في تقديم الم الثدي الايمن اثناء الرضاعة، للتعرف عليها واستشارة الطبيب في كيفية التخلص منها حسب طبيعة جسم الأم وحالتها الصحية بعد الولادة.

اسباب الم الثدي الايمن اثناء الرضاعة

وبحسب ما قاله استشاري النساء والتوليد الدكتور نعمان مبارك من القاهرة، " تتفاوت اسباب الم الثدي الايمن بين الأمهات اثناء الرضاعة، كذلك تؤثرعوامل عدة أهمها الإجهاد، التعب، الاستيقاظ المتكرر للإرضاع ليلا ونهارا، ما يتسبب ذلك في ظهورأعراض جانبية مختلفة لا تستدعي القلق في المجمل العام، لكن هناك أعراض أخرى يصاحبها الحرقان الدائم والالتهابات المتنوعة التي لا يمكن إهمالها.

أما عن اسباب الم الثدي الايمن اثناء الرضاعة بصفة عامة فهي:

  • عدم ارضاع الطفل من الثدي الايمن لفترات طويلة.
  • اقتراب موعد الدورة الشهرية من اسباب الم الثدي الايمن اثناء الرضاعة.
  • ارضاع الطفل في أوضاع جلوس خاطئة من اسباب الم الثدي الايمن اثناء الرضاعة.
  • بروز أسنان الرضيع في وقت مبكرمن اسباب الم الثدي الايمن اثناء الرضاعة.
  • عدم تناول كميات كبيرة من الماء لإدرار اللبن بالشكل الطبيعي من اسباب الم الثدي الايمن اثناء الرضاعة.

أما بخلاف ذلك ومع حدوث أعراض جانبية غريبة أهمها تحجر الثديين أو أحدهما، الغير في مظهر أو لون أو سمك أحدهما، اختلاف جم الثدي الايمن عن الآخر،  نزول دم من الحلمة، ظهور التهابات دائمة على الثديين اثناء الرضاعة، فيستوجب مراجعة الطبيب على الفور دون اهمال، كي يتم الوقوف على الاسباب وعلاجها بالشكل الطبي والصحي السليم وليس غير ذلك.