مؤتمر الطفولة الخليجي الرابع 2019: طفولة مبدعة.. في وطن التسامح

انعقد مؤتمر الطفولة الخليجي الرابع تحت رعاية حرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي سمو الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم رئيسة الجائزة على مدار ثلاثة أيام بدءاً من يوم الاثنين الموافق 18 نوفمبر وحتى الأربعاء 20 نوفمبر في فندق غراند حياة بدبي.

وبناءً على توجيهات رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة سمو الشيخ خليفة بن زايد بن سلطان آل نهيان التي تهدف إلى ترسيخ قيم التسامح، وإعلانه عن تكريس عام 2019 ليكون عام التسامح، عقدت إدارة جائزة لطيفة بنت محمد لابداعات الطفولة مؤتمر الطفولة الخليجي الرابع تحت شعار "طفولة مبدعة.. في وطن التسامح."

ويعتبر موعد هذا المؤتمر مميز كونه يتزامن مع عام التسامح واقتراب احتفالات البلاد بيوم الاتحاد الـ48، إلى جانب اختتام حصاد موسم الـ21 عام لجائزة لطيفة، حيث يأتي كحلقة أساسية لترسيخ القيم الإيجابية للتسامح لدى الطفل، والتي تساهم في بناء جيل واعد مزود بالابداع والابتكار والتميز.

وألقت أمينة الدبوس، المدير التنفيذي للجائزة، كلمة نيابة عن سمو الشيخة هند، وقالت: "إننا نلتقي اليوم في افتتاح عرس الطفل الخليجي مؤتمر الطفولة الخليجي الرابع، وهو منظومة من الفعاليات والمناسبات تتلاقى في وطن الجمال.. إمارات الخير.. نلتقي اليوم بعزيمة وإصرار للوفاء والانتماء والولاء لقيادة الإمارات وحكامها الكرام."

وأنار المؤتمر ضوء التسامح من عدة جوانب خلال الجلسات الحوارية المختلفة في الأيام الثلاثة، التي شارك فيها نخبة من أبرز الشخصيات الإعلامية وأعضاء الوزارات الإماراتية والسعودية والخليجية بشكل عام، مثل الأستاذة نورة الشعبان، عضو مجلس الشورى السعودي، والدكتور عبد العزيز الحمادي، مدير إدارة التلاحم الأسري في هيئة تنمية المجتمع، والدكتور فهد هيكل، إعلامي إماراتي ومحاضر في السعادة والإيجابية، وغيرهم الكثير.

وناقشت هذه الجلسات مواضيع عدة تشمل تأثير إبداع الطفولة بالاستقرار الأسري والمحاور الأساسية لقيم التسامح وسعي المؤسسات لترسيخ ثقافة الانتماء في إطار قيم التسامح.

وبدأت سلسلة مؤتمر الطفولة الخليجي في 2006 تحت شعار "الطفولة مسؤولية مشتركة"، والثاني في 2008 تحت شعار "نلتقي بالفرد.. لنرتقي بالمجتمع"، والثالث في 2017 تحت شعار "التمكين النفسي للأم.. طفولة واعدة."