اسباب متلازمة النفق الرسغي للحامل وطرق علاجها والوقاية منها

 

 

باب" الأم والطفل"

 

العنوان

 

تعتبر متلازمة النفق الرسغي من الحالات الطبية الناتجة عن ضغط العصب المتوسط في منطقة المعصم، مرتبط ظهوها بعدة أمراض أخرى لا يشترط إصابة الحامل بها.

"هي" اطلعت من استشاري العظام ديفيد فايق من القاهرة، على اسباب متلازمة النفق الرسغي للحامل وطرق علاجها والوقاية منها، كي يتسنى لك التعرف عليها خلال السطور القادمة.

متلازمة النفق الرسغي

وبحسب ما قاله الدكتور ديفيدن " بداية النفق الرسغي في منطقة المعصم عبارة عن أربطة، أوتار وعظام، تقوم بوظيفة حسية تتمثل بامداد الإبهام والسبابة والجبهة الوسطى من البنصر بالإحساس، فضلا عن ذلك تعطي إشارات لتحريك عضلات اليدين".

اسباب متلازمة النفق الرسغي عند الحامل

وضح الدكتورديفيد، أن تراكم السوائل في أنسجة الجسم خلال شهورالحمل، قد تتسبب في تورم والتهاب الأعصاب المبطنة لتجويف النفق الرسغي، ما ينتج عنها ألام وصعوبة حمل الأشياء، تنميل اليدين والأصابع، من ناحية أخرى قد تنتهي هذه الآلام بعد الولادة أو تمتد مع أخريات حسب طبيعة أجسامهن وحالتهن الصحية.

طرق علاج النفق الرسغي والوقاية منه

نصح الدكتورديفيد، الحامل محاول تجنب الوزن قد المستطاع خلال شهور الحمل، مع اتباع نظام غذائي صحي يشمل نسبة عالية من فيتامين B6، لتعزيزسلامة الأعصاب، خصوصا تناول" بذور السمسم، البندق، الثوم، البروكلي، الأفوكادو، السلمون".

كذلك يمكنك عزيزتي الحامل اتباع بعض التمرينات الوقائية للحد من لإصابة بالنفق الرسغي أثناء الحمل، وضع اليدين في الماء المثلجة لبضع دقائق صباحا ومساءا، تدليك كفيك ورسغيك يوميا بزيت الليمون برفق، صعودا باتجاه إبطيك ثم كتفيك ورقبتك وأعلى ظهرك.

وأخيرا كل حالة من متلازمة النفق الرسغي تحتاج استشارة الطبيب ولا يمكن تخصيص طرق علاج دون مراجعته، للوقوف على الاسباب وتحديد الطرق العلاجية والوقائية المناسبة لكل حالة على حدا خلال شهورالحمل، كونها مرتبطة بأمراض أخرى خصوصا" التهاب المفاصل الروماتويدي، قصور الدرقية، السمنة المفرطة، مرض السكري وتغيير الهرمونات في المجمل العام.