افضل موعد للولادة القيصرية الرابعة هل هي خطر على الام والجنين

افضل موعد للولادة القيصرية الرابعة هل هي خطر على الام والجنين، توجد إجابة ثابتة من الناحية الطبية عن هذا السؤال، إذ أقرمعظم مقدمي الرعاية الصحية فى الولايات المتحدة الأمريكية، أن النساء اللواتي بصحة جيدة ولم تحدث لهم مضاعفات في أثناء الولادة القيصرية الأولى، يمكن أن يخضعن للولادة القيصرية من 3 إلى 4 مرات دون قلق.

ولكن إذا تعرضن لمضاعفات خلال عمليتهن القيصرية الأولى، فذلك قد يشكل عليهن خطرا عند الخضوع للعملية القيصرية الرابعة.

هل الولادة القيصرية الرابعة خطر على الأم والجنين

وبحسب ما قاله استشاري النساء والتوليد دكتور نعمان مبارك من القاهرة، تتفاوت نسب الخطر من سيدة غلى أخرى، حسب طبيعة جسمها وحالتها الصحية، فضلا عن ذلك حالة الجنين خلال شهورالحمل.

كما وضح أنه لا توجد معايير ثابتة يمكن أن نستدل عليها لمعرفة مدى نجاح العملية القيصرية الرابعة، من ناحية أخرى تتحكم بعض العوامل الجوهرية في معرفة مدى امكانية اللجوء لها وأهمها" المرحلة العمرية للسيدة، وزنها، وضعية الجنين وحالته الصحية".

لكن في المجمل العام أكد الدكتور نعمان، أن خطورة الولادة القيصرية الرابعة يمكن أن تظهر في عدة حالات طبية ومنها:

  • وجود التصاق أوأشرطة نسيج شبيهة بالندبة حول الرحم والأعضاء المجاورة له، ما يزيد من صعوبة إجراء الولادة القيصرية الرابعة .
  • يزيد تكرارالولادة القيصرية من خطر الإصابة بالجلطات الدموية في الساقين.
  • احتمال تعرض السيدة إلى نزيف خلال الولادة القيصرية الرابعة.

وأخيرا نصح دكتورنعمان ضرورة استشارة الطبيب المختص، حول أفضل طريقة لولادة الطفل التاني إذا تمت الولادة الأولى بعملية قيصرية، ما يساعد على تفادي المشكلات الطارئة والأمراض المزمنة خصوصا استئصال الرحم بعد الولادة القيصرية الرابعة.

فضلا عن ذلك التعرف على التعليمات الواجبة بعد الولادة الأولى حسب طبيعة الجسم، حالته الصحية، استعدادي للحمل التالي، الوقت الزمني للفصل بين الولادت القيصرية بصفة عامة