نجوى السلمي لـ "هي": تصوير الأعراس "قصة صامتة" لمشاعر تضج بالحياة

"تصوير الأعراس "قصة صامتة" لمشاعر تضج بالحياة" هذا هو سر اختيار المصورة السعودية "نجوى السلمي" للاحتراف في مجال تصوير الأعراس، بتوثيقها لتفاصيل أجمل اللحظات والذكريات في يوم الزفاف، والتي ترسم الابتسامة والسعادة على وجه كل عروس كلما نظرت إليها.

التقت "هي" مصورة الاعراس السعودية "نجوى السلمي" المتميزة بمجال عملها في تصوير الاعراس، لتتعرف منها على مشوارها في عالم التصوير، ونصائحها للعرايس للحصول على أجمل صور زفاف.

عرفينا عن نفسكِ.. وحدثينا عن مشواركِ في عالم التصوير بشكل عام وتصوير الاعراس بشكل خاص.

نجوى السلمي، درست بكالوريوس احياء، وألحقته بدراسات عليا قسم الموهبة بجامعة الملك عبدالعزيز سنة 2015 ، بدأ مشواري بعالم التصوير عندما نشرت مجموعة من صوري بشكل عفوي خلال صفحات الانستجرام، والتي لاقت استحسانا وتداولا كبيرا بين المتابعين، وكانت تستهويني ثلاثة أنواع من التصوير، وهي الطبيعة وحياة المدن والأشخاص، والحقيقة أنني لم أجد توثيق المشاعر بحقيقتها وعفويتها إلا في مجال تصوير الأعراس. 

أين تعلمتِ فنون واسرار التصوير؟

 دعمت موهبتي في التصوير بالدراسة الأكاديمية لأساسيات التصوير في أكاديمية نفيسة شمس للفنون والحرف بجدة، فهذه الخطوة اختصرت الكثير من الوقت والجهد خلال مشواري، هذا بالاضافة لحصولي على عدة دورات خاصة بتصوير الأعراس، وكذلك خصصت من وقتي ساعة يوميا لمشاهدة مئات الدروس الموجودة عبر اليوتيوب، والاطلاع على بعض الكتب الخاصة في هذا المجال، وأيضا حرصت على التعرف على المجموعات الفوتوغرافية، ولا أنكر فضل صديقات المجال الرائعات في دعمي نفسياً ومعنوياً. 

لماذا اخترتي الاحتراف في مجال تصوير الاعراس؟ وما الذي يميز هذا المجال عن غيره؟

مجال الاعراس "قصة صامتة" تتضمن مجموعة من الصور تحكي عن حدث إيجابي، بلغة العيون والمشاعر المتبادلة بين شخصين، بشكل إبداعي عاطفي متجدد، فأرى فيه شوق اللقاء ونظرات الحب والفرح والارتباك والأمنيات بإختصار "مشاعر تضج بالحياة".

ماهي ابرز الصعوبات التي تواجه مصورات الاعراس؟

برأيي أن أبرز الصعوبات التي تواجه مصورات الاعراس هي افتقارنا لمساحات مخصصة للتصوير داخل قاعات المناسبات وازدحامها بأثاث لا فائدة منه، ولكن المصوره المتمكنة ترفض الاستسلام لأي صعوبات، وتحاول بأقل الإمكانيات إعطاء نتائج مرضية. 

ماهي نصائحكِ للعرايس للحصول على اجمل صور زفاف؟

بما أن الشتاء على الأبواب، فأنا انصح بالتصوير النهاري بإضاءة الشمس، فلايوجد بديل لجمال ورونق الإضاءة الطبيعية، وأفضل وقت لذلك أخر ساعتين قبل الغروب، وبشكل عام يجب أن تحرص العروس على إعداد قائمة "لقطات"، وتعدد "لوكيشن" التصوير، وأيضا الاختيارات الصحيحة لفستان الزفاف وخبيرة التجميل والشعر، فلذلك دور بنسبة 50٪ لنجاح وجمال الصور يوم الزفاف. 

ماهي مميزات مصورة الأعراس الناجحة من وجهة نظركِ؟

الحب و الشغف للتصوير والتطوير المستمر.

ماهي الكلمة أو الملاحظة الدائمة التكرار عليكِ من قبل العرايس عند التصوير؟

بغض النظر عن رأيهن في التصوير، أكثر كلمة احمد ربي عليها وتتكرر على مسامعي دائما، هي أن السبب الرئيسي في اختياري لتوثيق مناسباتهن هي "بشاشة وجهي".

ماهي طموحاتكِ المستقبلية؟

طموحي الاعتراف بمهنة التصوير الحر كمهنة مستقلة، خاصة وأن وثيقة العمل الحر المقدمة مؤخراً من وزارة العمل ساعدت في إكساب المصورة صفة رسمية بدون تسهيلات بنكية أو حسابات تجارية لاستقبال تحويلات العملاء.  

وأخيرا.. أشكر أسره مجلة "هي" على هذا اللقاء، وأتمنى لها المزيد من التقدم والنجاح. 

حساب المصورة نجوى السلمي على الانستجرام