البيانات أولاً – تحدي بيانات المدينة .. مبادرة جديدة من دبي الذكية

نظراً للدور المتزايد للبيانات في بناء المدن الذكية ودعم القيادة والشركاء في اتخاذ القرار السديد، وتأكيداً على التقدم الذي أحرزته دبي في هذا المجال، وتأكيداً على أهمية التعاون العميق بين كافة الجهات الحكومية وشبه الحكومية للاستفادة القصوى من توفير البيانات، أطلقت دبي الذكية مبادرة "البيانات أولاً – تحدي بيانات المدينة"، والتي تستمر لستة أشهر وتسعى من خلالها إلى تحفيز كافة الجهات لتسريع وتيرة جهودهم في عمليات جمع البيانات.

دبي بالس

جاء ذلك خلال الفعالية التي نظمتها دبي الذكية حول البيانات في فندق بولغاري بدبي (صباح أمس الأحد)، ويهدف التحدي إلى إبراز القيمة الكبيرة التي ستجلبها البيانات لإمارة دبي، مما يحفز جميع الجهات على مضاعفة جهودهم فيما يتعلق بعمليات إدارة وجمع وتقديم البيانات في منصة "دبي بالس"، الأمر الذي يتيح بدوره إنتاج المزيد من حالات الاستخدام المبتكرة، التي من شأنها دعم القيادة والجهات الحكومية وشبه الحكومية في عمليات اتخاذ قرارات سديدة تعتمد على البيانات الدقيقة.

وتم إطلاق مبادرة " البيانات أولاً – تحدي بيانات المدينة"، لزيادة توفر بيانات المدينة، وتحسين الحوكمة وتوطيد التعاون بين شركاء البيانات في دبي، إلى جانب تعزيز مجتمع بيانات قوي من خلال توفير بيئة محفزة للبيانات. وسيكرم التحدي الجهات الثلاث الأولى التي قدمت أفضل المساهمات من حيث توفير البيانات.

خمسة معايير رئيسة

وسيتم تقييم الجهات المشاركة وفقاً لخمسة معايير رئيسة محددة وهي: الامتثال لقانون بيانات دبي من يوليو 2019 إلى يناير 2020، حضور فعاليات دبي الذكية المتعلقة بالبيانات التي تعزز البيئة المحفزة للبيانات، التعاون بشأن طلبات البيانات من الجهات الحكومية وشبه الحكومية الأخرى، زيادة توافر البيانات على منصة "دبي بالس" من خلال المشاركة في دورات تغذية المنصة، ودعم بناء الثقافة التي تعتمد على البيانات من خلال ورش العمل الداخلية والخارجية وبرامج التوعية.

وبعد إطلاق المبادرة، يبدأ فريق بيانات دبي في دبي الذكية مرحلة تقييم أداء الجهات المشاركة خلال الفترة من يوليو 2019 وحتى يناير 2020 وفق المعايير المحددة للتحدي، ويتوج الفائزين الثلاثة الأوائل بالجائزة في يناير 2020، من خلال حفل تكريم يجمع المديرين العامين للدوائر والجهات المشاركة وأبطال البيانات.