برنامج تدريبي لشباب وفتيات العلا في مدرسة طهي فرنسية

فرصة تدريبية متميزة وجديدة من نوعها، أتاحتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا لشباب وفتيات العلا لدراسة فنون الطهي والضيافة في العاصمة الفرنسية.

برنامج تدريبي لشباب وفتيات العلا في مدرسة طهي فرنسية

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا عن إطلاق شراكة جديدة مع مدرسة فيراندي باريس، إحدى المدارس الفرنسية الرائدة في فنون الطهي وإدارة الضيافة، لأبناء وفتيات العلا، حيث ستشهد هذه الشراكة الفريدة تدشين برنامجًا تدريبيًا مُصمم على مستوى عالمي لتعليم فنون الطهي، والذي سيشارك به طهاة شباب طموحين من العلا للدراسة في العاصمة الفرنسية.

وتأتي شراكة الهيئة الملكية لمحافظة العلا مع فيراندي باريس بقيادة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، وزير الثقافة محافظ الهيئة الملكية لمحافظة العلا، لتمثل نموذجًا جديدًا لجهود الهيئة وريادتها في تطوير قدرات ومهارات أبناء وبنات العلا من خلال التبادل الثقافي العالمي والتفاني لتطبيق أفضل الممارسات العالمية.

وحول أهمية هذه المبادرة، أوضح الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمحافظة العلا عمرو المدني، بأن هذه المبادرة تمثل برنامجًا رئيسيًا جديدًا تقدمه الهيئة الملكية لمحافظة العلا لأهالي العلا، الذين يمثلون المحرك الرئيسي لكل ما يقومون به، وذلك لتوفير فرص عمل مبتكرة ترتكز إلى مبادرات التطوير الشخصي والمهني، مشيرا إلى أن هذه الشراكة مع فيراندي باريس ستزود جيلًا جديدًا من أبناء وبنات العلا الموهوبين بالأدوات اللازمة ليمثلوا الجيل القادم من الطهاة ورواد مشاريع الطهي في العلا، ما يعزز التميز ويجعل منهم حُماة فنون الطهي التراثية في المحافظة.

البرنامج التدريبي لتعليم فنون الطهي

من المقرر أن يتم اختيار 24 طاهيًا وطاهية من العلا ضمن المرحلة الأولى من البرنامج للمشاركة في دورة مصممة خصيصًا لمدة أربعة أشهر في مدرسة فيراندي باريس الشهيرة لفنون الطهي، وسيقوم كبار المحاضرين والخبراء من فيراندي بزيارة العلا لمقابلة المتقدمين واختيار 24 مشاركًا ومشاركة ستتاح لهم فرصة العمر لدراسة فنون الطهي في باريس بفرنسا، ولدى عودتهم إلى العلا، ستتاح للطهاة المدربين حديثًا فرصة العمل تحت إشراف 10 من كبار الطهاة الحاصلين على نجمة ميشلان، والمساعدة في تصميم قوائم "مذاق العلا" الفريدة والمستوحاة من فنون الطهي والبيئة المحلية، ليتم تقديمها للضيوف من كبار الشخصيات الذين سيحضرون الموسم الثاني من مهرجان شتاء طنطورة، الذي يقام سنويًا في العلا.

وخلال الدورة التدريبية المصممة خصيصًا لشباب وفتيات العلا في فيراندي باريس، سيتعلم المشاركون تقنيات وأسرار فنون الطهي الفرنسية الأصيلة، لتطوير المهارات اللازمة لتصميم وصفات ومأكولات من شأنها أن تجسد ما تتميز به العلا، وتقديم أرفع معايير الضيافة وتجارب الطهي الفريدة.

التقديم على البرنامج التدريبي

يُذكر بأن للراغبين في المشاركة بالبرنامج، يجب أن يكون عمر المرشح ما بين 21 و35 عامًا، وأن يكون من خريجي مدارس العلا الثانوية ولديه على الأقل معرفة متوسطة باللغة الإنجليزية، وستكون فترة التقديم على البرنامج التدريبي خلال الفترة من 5 إلى 9 يوليو الجاري، حيث يمكن للمرشحين المؤهلين تقديم الطلبات عبر الموقع الإلكتروني.

وعقب انتهاء المقابلات الشخصية التي سيجريها محاضرو مدرسة فيراندي باريس مع المتقدمين للبرنامج في العلا، سيتم الإعلان عن المرشحين الـ 24 الناجحين في 26 يوليو، وسيبدأ التدريب في باريس في نهاية شهر أغسطس 2019.