مكة المكرمة تحتضن "أول مسار للدراجات الهوائية" بالمملكة

سيشهد حي الإسكان بالعاصمة المقدسة تطبيق مشروع مسارات الدراجات الهوائية الآمنة بالطرق العامة بمكة المكرمة، والتي تعتبر المبادرة الأولى من نوعها على مستوى مناطق ومحافظات المملكة.

مكة المكرمة تحتضن "أول مسار للدراجات الهوائية" بالمملكة

كشف أستاذ هندسة النقل والمرور المساعد بجامعة أم القرى الدكتور حسن طيب، تفاصيل خطة تطبيق مشروع مسارات الدراجات الهوائية الآمنة بالطرق العامة بمكة المكرمة، والتي تعتبر الأولى على مستوى مناطق ومحافظات المملكة، وبين لإحدى الصحف المحلية بأن الطريق الذي تَقرر بداية تطبيق مشروع مسارات الدراجات الهوائية الآمنة فيه، هو أحد شوارع حي الإسكان بمكة المكرمة، بطول 2 كليو متر.

ونوه الدكتور طيب إلى أن هذا المشروع الأول من نوعه يهدف إلى استخدام الدراجات الهوائية كوسيلة نقل معتمدة، وتوفير السلامة المرورية والتنقل داخل المدن بكل يُسر وسهولة وبأمان، إلى جانب الحفاظ على البيئة، وتشجيع ممارسة الرياضة، وبالتالي فإن المشروع يدعم "رؤية 2030" من محورين هما، تحسين جودة الحياة من خلال اتباع أنماط صحية، إلى جانب تحسين البنية التحتية منها النقل والتخطيط الحضري للمدن، مشيرا إلى أنه وبحسب إحصائية حديثة فإن عدد مستخدمي الدراجات الهوائية بمكة المكرمة من مواطنين ومقيمين بلغ حوالى 4 آلاف دراج.

مراحل مشروع "أول مسار للدراجات الهوائية"

يتكون المشروع من ثلاث مراحل، وهي:

- المرحلة الأولى هي تقييم سلوك الدراجين وسلوك المركبات مع الدراجين، والمسافات بين الدراجات وأطراف الطريق، وقد تم الانتهاء من تلك المرحلة.

- المرحلة الثانية خاصة لنشر الوعي وهي من أهم مراحل المشروع، حيث سيتم البدء فيها خلال الأسبوع المقبل، من خلال نشر منشورات تتولى نشرها جامعة أم القرى وأمانة العاصمة المقدسة لتصل شريحة كبيرة من المجتمع المكي.

- المرحلة الثالثة تختص بتقييم المسار الذي تم تحديده وبداية المشروع فيه وهو أحد شوارع حي الإسكان لدراسة مدى الاستفادة من المشروع، بحيث سيتم تركيب اللوحات والعلامات الإرشادية وكذلك الرسمات الخاصة.

تخصيص مسارات للدراجات الهوائية على الطرق بمكة المكرمة

يُذكر بأن أمانة العاصمة المقدسة قد كشفت مؤخرا عن مقترح يتعلق بتخصيص مسارات للدراجات الهوائية في أحد الطرق كنموذج لعمل دراسة تفصيلية عليه للوقوف على النتائج، بهدف تفعيل مسارات أخرى في أحياء ومخططات مكية، وتَضَمّن المقترح آلية تهيئة ورسم مسارات مخصصة لراكبي الدراجات الهوائية وفقًا لأنظمة السلامة المرورية المعتمدة، ليكون المشاة على الرصيف، والدراجون في مسارهم المخصص على الطريق.

واطلع حينها، أمين العاصمة المقدسة، المهندس محمد بن عبدالله القويحص، على مقترح تخصيص مسارات للدراجات الهوائية على الطرق بمكة المكرمة، خلال اجتماع عقد لهذا الغرض، المتضمن آلية التهيئة ورسم مسارات مخصصة لراكبي الدراجات الهوائية، والذي يهدف إلى إيجاد بنية تحتية ترفيهية ورياضية، تحقق تطلعات المجتمع، والمساهمة في دعم التنمية المستدامة في العاصمة المقدسة.

علما بأن هذه المبادرة ستساهم في تحسين السلامة المرورية لمستخدمي الطرق، والتشجيع لاستخدام الدراجات الهوائية كوسيلة للتنقل داخل المدن، بالإضافة إلى مساهمتها في تحسين الصحة العامة وتخفيف الزحام على الطرق، والتقليل من مستوى التلوث البيئي، بما يحقق رؤية 2030.