مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية.. مشروع عالمي بمواصفات قياسية على أرض الإمارات

يعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد وهو أحد المشروعات التي تحظى باهتمام كبير من المطورين العالميين الأمر الذي يعكس ثقة واهتمام المستثمرين بالمشروعات الكبرى التي تتبناها حكومة دبي .

4000 ميجاوات

مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية يعد واحد من المشروعات العملاقة التي تتبناها هيئة كهرباء ومياه دبي و التي اجتذبت استثمارات ضخمة إلى الدولة من القطاع الخاص والمصارف الأجنبية وتمتلك حاليا أكثر من 4000 ميجاوات من مشاريع المنتج المستقل للطاقة قيد التنفيذ بالشراكة مع القطاع الخاص.

40 مليار درهم

ومن المقرر أن تصل تكلفة المشاريع المستقبلية لقطاع الطاقة في دبي خلال السنوات الخمس المقبلة إلى 86 مليار درهم منها ما يقارب 40 مليار درهم استثمارات من القطاع الخاص.

مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية يعد أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم في موقع واحد بنظام المنتج المستقل وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5,000 ميجاوات بحلول عام 2030 ويعد المجمع أحد أبرز المشروعات التي تحقق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لإنتاج 75% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2050".

ثلاث تقنيات مشتركة

وسيستخدم المشروع ثلاث تقنيات مشتركة لإنتاج الطاقة النظيفة، الأولى هي منظومة عاكسات القطع المكافئ بقدرة إجمالية 600 ميجاوات، وتقنية برج الطاقة الشمسية المركّزة بقدرة 100 ميجاوات، بالإضافة إلى ألواح شمسية كهروضوئية بقدرة 250 ميجاوات.

أرقام قياسية عالمية

تميز هذا المشروع بتحقيق عدة أرقام قياسية عالمية، حيث بلغ سعر تكلفة الطاقة الشمسية المركزة 7.3 سنت أميركي للكيلووات ساعة، ويعد الأقل عالمياً. وتشتمل المرحلة على بناء أعلى برج لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بارتفاع 260 متراً، وأكبر قدرة تخزينية للطاقة الشمسية لمدة 15 ساعة، ما سيسمح بإنتاج الطاقة على مدار 24 ساعة.