هيئة الغذاء والدواء تحذر من مكعبات مرق الدجاج والبطاطس!

من المعروف أن استهلاك الملح بشكل مفرط يرتبط بالعديد من الآثار السلبية على الصحة، ومن منطلق ذلك فإن الهيئة العامة للغذاء والدواء وفي إطار حرصها الدائم على تحذير المستهلكين من المنتجات التي قد ينتج عنها أي أضرار صحية، فلقد حذرت من بعض المنتجات التي تحتوي على الملح بنسبة عالية ومنها مكعبات مرق الدجاج والبطاطس.

هيئة الغذاء والدواء تحذر من مكعبات مرق الدجاج والبطاطس!

حذَّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من رقائق البطاطس ومكعبات مرق الدجاج باعتبارها من المنتجات التي تحتوي على ملح بنسبة عالية، هذا بالإضافة إلى الأجبان بأنواعها والمايونيز.

ونشرت الهيئة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنفوجرافيك يتضمن نسب الملح في المنتجات الغذائية، حيث جاءت مكعبات مرق الدجاج ورقائق البطاطس والأجبان بأنواعها والمايونيز، من المنتجات عالية الملح.

وأشارت الهيئة إلى أن الشوربات سريعة التحضير، ورقائق الذرة والتونا، والخبز والمعجنات، من المنتجات متوسطة الملح، بينما البيض والخضروات، والفواكه والزبادي، من المنتجات قليلة الملح.

العبارات الموجودة على بطاقات المنتجات الغذائية

كانت الهيئة العامة للغذاء والدواء، قد أوضحت مدلول خمس عبارات موجودة على بطاقات المنتجات الغذائية، تضمنت ما يلي:

- عبارة "غير مملح"UNSALTED  : تعني أن المنتج لا يحتوي على صوديوم أو ملح مضاف، أو أي مكونات تحتوي على ذلك.

- عبارة "خالٍ من الصوديوم"  SODIUM FREE: تعني أن المنتج لا يحتوي على أكثر من 0,005 جرام من الصوديوم، أو ما يعادلها للملح لكل 100 جرام، أو لكل 100 مل من المنتج.

- عبارة "قيل جدًا من الصوديوم" VERY LOW SODIUM : تعني أن المنتج لا يحتوي على أكثر من 0,004  جرام من الصوديوم، أو ما يعادلها للملح لكل 100 جرام، أو لكل مل من المنتج.

-  عبارة "قليل الصوديوم" LOW SODIUM  : تعني أن المنتج لا يحتوي على أكثر من 0,12 جرام من الصوديوم، أو ما يعادلها للملح لكل 100 جرام، أو لكل 100 مل.

- عبارة "صوديوم أقل" LESS SODIUM  : تفيد بأن المنتج يحتوي على 25% صوديوم أقل في الأغذية المشابهة.