الأرصاد السعودية تحذر من تقلبات جوية على مدن ومحافظات المملكة

حذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية من موجة من التقلبات الجوية التي سوف تؤثر على مدن ومحافظات المملكة.

تقلبات جوية

حيث أشارت توقعات الهيئة إلى تقلبات جوية تشهدها معظم مناطق المملكة اعتباراً من نهاية الأسبوع الحالي، تتسم بأمطار ونشاط في الرياح السطحية المثيرة للغبار وكتلة باردة تؤدي لانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.

ونوهت هيئة الأرصاد السعودية من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" إلى أنه سيتم إصدار تقرير مفصل عن حالة الطقس في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

يأتي هذا فيما أصدرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة دليلًا إرشاديًا، لتوصيف خدماتها الجديدة والمقابل المالي لها، وذلك بعد قرار مجلس الوزراء رقم 429 للموافقة على تقديم 56 خدمة في الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة بمقابل مالي.

الخدمات الأرصادية والبيئية

ويحتوي الدليل الإرشادي على الخدمات الأرصادية والبيئية كخدمة التدقيق البيئي، والتقييم البيئي، والتعامل مع الحوادث والكوارث البيئية، والتصريح البيئي للمنشآت الفئة الأولى والثانية والثالثة، والتأهيل للعمل البيئي، وتحاليل المختبرات البيئية عالية الدقة الدولية ونتائجها، وتصدير مواد، وعبور مواد ونفايات.

خدمات متنوعة

وتتمحور الخدمات الأرصادية التي تقدمها بمقابل مالي بحسب الدليل في خدمة التقارير المناخية بالمعدلات السنوية والمتوسطات الشهرية واليومية لمرصد واحد من سنة إلى أكثر من 50 سنة، والاستشارات والدراسات الأرصادية، وإصدار شهادة صحة بيانات، وبدل مفقود لشهادة بصحة بيانات، وخدمات السجل الإلكتروني المناخي من ساعة حتى 24 ساعة، ومن يوم حتى 7 أيام ، ومن 7 أيام حتى شهر، وكذا خدمات السجل الإلكتروني المناخي الساعي لفصل مناخي، وعام ميلادي من 4 فصول مناخية، وكذلك خدمة البيانات لعناصر الطقس الأساسية من الأجهزة مباشرة، التي تتم عليها عمليات حسابية، وتعتمد أيضا على المورد البشري، ومن الأجهزة الخاصة.

خدمة بيانات رصد الظواهر الجوية

ويُصدر الدليل أيضًا خدمة بيانات رصد الظواهر الجوية الخفيفة والمتوسطة والشديدة وتسجيلها لمدة يوم واحد فقط، وخدمة تقارير توقعات الطقس، والرصد الآلي والمحطات الأوتوماتيكية التي تقدم بيانات ساعية لجميع عناصر الطقس الأساسية التي سجلت، وتشمل التقارير والرسوم البيانية والإحصائية لمدة 24 ساعة كحد أدنى، وخدمات رصد طبقات الأجواء العليا، وتقارير الأرصاد البحرية على الموانئ، وبيانات عناصر الرصد البحري الأساسية من الأجهزة مباشرة وغيرها من الخدمات.