وحدات دبي المعلقة ... مستقبل التنقل العالمي قريبا في الإمارة

تعتمد هيئة الطرق والمواصلات في دبي في تنفيذ مشاريعها ومبادراتها المستقبلية على الذكاء الاصطناعي والتنقل ذاتي القيادة والتنقل المشترك وذلك لتسهيل تنقل ركاب بوسائل نقل جماعية للوصول إلى وجهاتهم النهائية.

وحدات دبي المعلقة

ومن ضمن المشاريع الواعدة الت تشكّل مستقبل التنقل العالمي، "وحدات دبي المعلقة" التي تمثل نظام نقل مستقبلي يتميز بكفاءة كبيرة في استخدام الطاقة، ويتطلب بنية تحتية تقل كثيرا عن نظم النقل التقليدية.

وتمتاز وحدات دبي المعلقة باستخدام مساحة أرض أقل 100 مرة مقارنة بالأنظمة التقليدية ذات السعة نفسها وكفاءة استخدام الطاقة الذي يقل بمقدار 5 مرات عن المركبات الكهربائية، وبنية تحتية أقل 10 مرات عن أنظمة النقل التقليدية ذات السعة نفسها.

Unibike

ويمتاز النموذج الأول من وحدات دبي المعلقة "Unibike"، بصغر الحجم وخفة الوزن وتتحرك الوحدات بعجلات فولاذية على سكك معلقة وتجمع بين مزايا المركبة الكهربائية ذات الأداء العالي وبين المزايا الرياضية والترفيهية، إلى جانب أنظمة الطاقة الكهربائية لحركة العربة، ويمكن تزويد العربة بمولد كهربائي بأسلوب الدراجة الهوائية وبالتالي يمكن تحريكها بقوة الركاب، وتتراوح سعة كل وحدة بين راكب واحد و5 ركاب ووجود مساحة خاصة للتنقل الفردي، وتبلغ السرعة القصوى للوحدات المعلقة 150 كيلومتراً في الساعة، وتستطيع هذه الوحدات نقل 20 ألف مسافر في الساعة.

Unicar

أما النموذج الثاني من وحدات دبي المعلقة "Unicar"، فصممت لنقل الركاب لمسافات 200 كيلو متر، وتمتاز بتناغمها مع التصميم العصري والمعايير العالمية التي تنتهجها دبي، وتساعد هذه الأنظمة فائقة الحداثة والمبتكرة على رفع انسيابية التنقل من خلال إنشاء شبكة عالية الارتفاع تصل بين الأبراج الشاهقة، وتتراوح سعة هذه الوحدات بين راكبين وستة ركاب، وتصل السرعة القصوى للحدات 150 كيلومتراً في الساعة، فيما تقدر طاقتها الاستيعابية بنحو 50 ألف راكب في الساعة.