مشاركة متميزة للإمارات في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019

يشارك عدد كبير من مؤسسات وهيئة دولة الإمارات العربية المتحدة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019 الذي انطلقت دورته الـ 50، اليوبيل الذهبي للمعرض.

دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي في معرض القاهرة الدولي  للكتاب 2019

تخصص دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي جناحاً خاصاً لمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب في الدورة الخمسين من معرض القاهرة الدولي للكتاب 2019، والذي يقام خلال الفترة بين 23 يناير و5 فبراير القادم في العاصمة المصرية.

وتعدُّ هذه المرة الأولى التي يشارك فيها معرض أبو ظبي الدولي للكتاب بجناح خاص، وذلك في خطوة تهدف إلى التعريف بالإرث الثقافي والأدبي الإماراتي الغني، فضلاً عن تعزيز مكانة أبو ظبي كوجهة ثقافية سياحية في السوق المصرية.

وقال عبد الله ماجد آل علي، المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة - أبو ظبي إن هذه المشاركة تعكس الجهود الحثيثة التي تبذلها دائرة الثقافة والسياحة - أبو ظبي لإبراز دور ومكانة معرض أبو ظبي الدولي للكتاب كجسر ثقافي يربط ما بين المنطقة العربية والعالم، إلى جانب تسليط الضوء على فعاليات وبرامج العاصمة أبو ظبي الثقافية وأبرز معالمها ومواقعها السياحية، كما تعكس الأنشطة المصاحبة في الجناح تنوع المشهد الثقافي من خلال أنشطة أدبية وفنية وتراثية أيضاً.

معهد الشارقة للتراث يشارك ب 150 كتاب

بينما يشارك معهد الشارقة للتراث للمرة الثالثة على التوالي في النسخة الـ 50 من معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي يحتفل هذا العام باليوبيل الذهبي وتتواصل فعالياته حتى الخامس من فبراير المقبل وذلك بعرض مجموعة من إصدارات المعهد يصل عددها إلى أكثر من 150 عنواناً.

وقال سعادة الدكتور عبد العزيز المسلم رئيس المعهد إن المشاركة في مثل هذه التظاهرات الثقافية والمعرفية والفكرية ومن بينها معرض القاهرة الدولي للكتاب تعتبر فرصة مناسبة للقاء المسؤولين والمعنيين والمشتغلين في التراث والاطلاع على أحدث الإصدارات في هذا المجال بالإضافة إلى التعريف بأحدث إصدارات المعهد ودوره وجهوده المستمرة في صيانة وحفظ التراث في ظل المتابعة الدقيقة والدعم اللامحدود من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وتوجيهاته الهادفة إلى تحقيق المزيد من النجاح والتميز.

إقبال كبير على جناح الأرشيف الوطني

فيما يواصل الأرشيف الوطني مشاركته الفعالة في " معرض القاهرة الدولي للكتاب " حيث يستقبل الزوار من الباحثين والمفكرين والمثقفين ومختلف فئات المجتمع ويحظى بإقبال كبير من الجمهور المصري والمشاركين في المعرض وزواره من مختلف دول العالم.

وتأتي مشاركة الأرشيف الوطني في المعرض في إطار مبادراته خلال " عام زايد " والتي تركز على إبراز قيمه المتمثلة في الاحترام والحكمة وبناء الانسان والاستدامة.

وتتضمن المشاركة العديد من الفعاليات والمشاريع التي تؤرخ وتوثق مآثر الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ومناقبه وبهذه المناسبة يهدي الأرشيف الوطني إصداراته لاسيما التي تتناول مسيرة المغفور له الشيخ زايد " رحمه الله " بهدف نشر قيمه بين جمهور المعرض.

مشاركة واسعة لجمعية الناشرين الإماراتيين

وتشارك جمعية الناشرين الإماراتيين في الدورة الـ 49 من معرض القاهرة الدولي للكتاب بهدف التعريف بجهود الجمعية ومبادراتها والاطلاع على أحدث إصدارات دور النشر العربية والأجنبية والتواصل مع الناشرين والتعاون معهم لإطلاق النشاطات المختلفة.

ونظمت الجمعية جلسة حوارية تحت عنوان " أهمية وجود جمعية ناشرين في صناعة النشر " شملت عرض تجربتها كواحدة من الجهات الرائدة في هذا القطاع.

جناح متميز لهيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة

 فيما تشارك هيئة أبو ظبي للسياحة والثقافة في معرض القاهرة الدولي للكتاب الذي تحل فيه المغرب ضيف شرف.

وتندرج مشاركة الهيئة ضمن إطار الخطة التسويقية لمعرض أبو ظبي الدولي للكتاب 2017 حيث قام وفد الهيئة برئاسة محمد عبد الله الشحي مدير إدارة البحوث والإصدارات بالإضاءة على المشاريع والأفكار التي ستطرح للمرة الأولى في تاريخ معرض أبوظبي الدولي للكتاب تأكيدا على مكانة المعرض كمنصة عالمية لطرح آخر ما توصلت إليه صناعة النشر في العالم وكملتقى عالمي لتبادل الأفكار والخبرات وطرح المبادرات الخلاقة لدعم الكتاب والقارئ.