متطوعات سعوديات يقدمن الخدمات الاسعافية للمعتمرات بالمسجد الحرام

نظراً لما يشهده المسجد الحرام من كثافة في أعداد الزوار من المعتمرين والمعتمرات، تشارك المتطوعات السعوديات في تقديم الخدمات الإسعافية التطوعية في الحرم المكي الشريف، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السعودي.

40 متطوعة بالهلال الأحمر السعودي

تعمل 40 متطوعة من الفريق النسائي بالهلال الأحمر السعودي في مباشرة الحالات داخل الحرم المكي لتقديم الخدمات الاسعافية التطوعية بين صفوف المعتمرات والزائرات.

علما بأن الحالات الاسعافية التي تم مباشرتها من قبل الفريق النسائي تنوعت ما بين انخفاض في الضغط والسكر، حيث تولت الفرق تقديم الخدمات العلاجية ونقل الحالات التي تستوجب النقل إلى المراكز الصحية داخل المسجد الحرام.

طالبات جامعة الطائف

شاركت 11 طالبة من كلية العلوم الطبية التطبيقية بجامعة الطائف "فريق قدوة التطوعي" في تقديم خدمات إسعافية تطوعية في الحرم المكي الشريف، بالتعاون مع جمعية الهلال الأحمر السعودي، حيث تضمنت الخدمات الإسعافية التي شاركت بها الطالبات قياسات الضغط ، والسكر، والصداع، وألم العضلات.

علما بأن مشاركة فريق "قدوة التطوعي" في خدمة قاصدي المسجد الحرام قد جاءت ضمن مشاركات جامعة الطائف في ملتقى مكة الثقافي "كيف نكون قدوة؟"، المقام هذا العام تحت عنوان "كيف نكون قدوة في تطوير مدننا لخدمة الحج والعمرة".

3 مبادرات من جامعة الطائف لخدمة الحجاج والمعتمرين

يُذكر بأن جامعة الطائف تشارك في ملتقى مكة الثقافي لهذا العام بثلاث مبادرات، تركز على خدمة الحجاج والمعتمرين، وهي مبادرة "بوابة العمل التطوعي"، ومبادرة "عمرة من الطائف"، ومبادرة "شاهد بلغتهم".

وتعني مبادرة "بوابة العمل التطوعي" التي أطلقتها الجامعة مؤخراً، لأداء مسؤوليتها في نشر ثقافة العمل التطوعي في المجتمع، وتهدف البوابة إلى تعريف المتطوعين بحقوقهم ومسؤولياتهم والتزاماتهم وأخلاقيات العمل التطوعي، وتشجيعهم على الانضمام لفرق الجامعة ومبادراتها التطوعية، وصولاً إلى بناء قاعدة بيانات للمتطوعين من طلبة، وخريجين، وأعضاء هيئة تدريس وإداريين.

كما أطلقت جامعة الطائف مبادرة "شاهد بلغتهم" التطوعية، الهادفة إلى نقل صورة واقعية عن رحلة العمرة، وإبراز تجارب المعتمرين في بيت الله الحرام، والتعريف بالخدمات المقدمة لهم، بلغاتهم المختلفة، لتصل الرسالة مباشرة من المعتمرين إلى شعوب العالم أجمع، ويشارك في تنفيذ المبادرة فريق عمل طلابي من طلاب وطالبات قسم الإعلام وعلوم الاتصال، وتتركز مهمة الفريق حول إنتاج تقارير مرئية يؤديها المعتمرون لبيت الله الحرام حول تجربتهم في العمرة، ابتداءً من الوصول لمواقيت الإحرام وحتى الانتهاء من مناسكها، فيما يُساهم في تنفيذ مبادرة "شاهد بلغتهم" معهد اللغة العربية للناطقين بغيرها بكلية الآداب بجامعة الطائف، من خلال توفير المترجمين للغات المختلفة من طلاب المعهد الذين ينتمون إلى أكثر من 30 جنسية.