الإمارات الدولة الأولى إقليميا في تبني حلول الذكاء الإصطناعي

تصدرت الإمارات المرتبة الأولى إقليميا في تبنّي الشركات والمؤسسات لحلول الذكاء الاصطناعي بمعدل نمو سنوي يبلغ 33.5 بالمائة وذلك وفقا للتقرير الصادر عن مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال "ديتك" التابع لسلطة واحة دبي للسيليكون والذي أعد بالتعاون مع "ستارت إيه دي" - منصة ابتكار وريادة أعمال مسرعة لنمو الشركات الناشئة في جامعة نيويورك أبوظبي - وبدعم من شركتي "تمكين" و"عرب نت" .

استراتيجيات وآليات تطبيق حلول الذكاء الاصطناعي

ويقارن التقرير - الذي تم الإعلان عن مخرجاته اليوم في منتدى "ديتك" للشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا الذي نظمه مركز دبي التكنولوجي لريادة الأعمال بواحة دبي للسيليكون - المستويات المختلفة لتبني المؤسسات لحلول الذكاء الاصطناعي في دول المنطقة والعالم.

كما يعرض التقرير استراتيجيات وآليات تطبيق حلول الذكاء الاصطناعي على المستوى المؤسسي إلى جانب تسليط الضوء على المحفزات الداخلية والخارجية التي تشجع الشركات على تبني تلك الحلول .

إرتفاع مساهمة الذكاء الاصطناعي

ويقتبس التقرير توقعات مؤسسة "برايس ووترهاوس كوبرز" في تقريرها لعام 2017 بإرتفاع مساهمة الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد العالمي إلى 15.7 تريليون دولار بحلول عام 2030.

 كما يقدم التقرير توقعات أصدرتها "برايس ووترهاوس كوبرز" العام الجاري بمساهمة تبني الشركات والمؤسسات في دولة الإمارات للذكاء الاصطناعي بحوالي 96 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030 أي ما يعادل 13.6 بالمائة.

الإمارات في المركز الأول عربيا

وفيما يتوقع التقرير مساهمة تبني الذكاء الاصطناعي بنسبة 45 بالمائة من إجمالي مكاسب الاقتصاد العالمي بحلول 2030 جاءت دولة الإمارات في المركز الأول عربيا من حيث النمو السنوي المتوقع لمساهمة الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد بواقع 33.5 بالمائة تليها السعودية بنسبة 31.3بالمائة ثم بقية دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل 28.8 بالمائة وتليها مصر بواقع 25.5 بالمائة .