" مترو دبي " ضمن قائمة أوائل الإمارات 2018

كرم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، يوم أمس الأربعاء عدداً من الإنجازات الإماراتية التي كان سيفخر بها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لو رآها، خلال حفل أوائل الإمارات في دبي على هامش الاجتماعات السنوية لحكومة الإمارات، وبالتزامن مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ 47 وذكرى تأسيس الاتحاد.

وتضمن حفل تكريم أوائل الإمارات اليوم الأربعاء، تكريم مترو دبي، وهو من أهم المعالم في دولة الإمارات، أدرج مدينة دبي إلى قوائم المدن التكنولوجية المترابطة ببنية تحتية متطورة، وكونه يشكّل تجربة يُحتذى بها عالمياً كأول مترو في المنطقة وأطول مترو بدون سائق في العالم.

وبهذه المناسبة أعرب سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات عن فخره بتكريم مترو دبي ضمن قائمة أوائل الإمارات لعام 2018.

وقال " يعد مترو دبي العمود الفقري لنظام النقل الجماعي في الإمارة، ويخدم المناطق الحيوية، فيما يبلغ طول خطيه الأحمر والأخضر 75 كيلومترا ، هو أول مترو في المنطقة وأطول مترو بدون سائق في العالم، بينما تعد محطة الاتحاد من أكبر محطات المترو تحت الأرض في العالم بمساحة 25 ألف متر مربع، ويعتبر تصاميم محطاته الأجمل في العالم ".

وأشار الطاير إلى أن مترو دبي ينقل أكثر من 700 ألف راكب يوميا فيما بلغ عدد مستخدميه منذ تشغيله في 9 سبتمبر 2009 وحتى نهاية أكتوبر 2018 نحو 1.2 مليار راكب وساهم في تخفيف الازدحام وخفض الملوثات البيئية وحقق أهدافا ومنافع اقتصادية واجتماعية وبيئية عديدة.

ونوه إلى أن فوائده غطت تكاليفه الإجمالية قبل نهاية السنة السادسة لتشغيله وقدرت الفوائد الإجمالية التراكمية للمشروع حتى نهاية عام 2016 بنحو 66 مليار درهم مقابل تكاليف رأسمالية وتشغيلية تراكمية بلغت 41 مليار درهم، فيما يتوقع أن تبلغ الفوائد التراكمية حتى نهاية عام 2030 نحو 234 مليار درهم مقابل تكاليف إجمالية تقدر بنحو 55 مليار درهم.