إكسبو 2020 دبي : 190 دولة تؤكد المشاركة بالمعرض

أكدت 190 دولة مشاركتها في إكسبو 2020 دبي، لتؤكد مكانته بوصفه وجهة عالمية تجمع الدول والشعوب تحت شعار "تواصل العقول وصنع المستقبل. وبهذا تكون دولة الإمارات قد تجاوزت الرقم المستهدف لمشاركات الدول، الذي التزمت به في ملف الترشيح لاستضافة "إكسبو" الدولي، وذلك قبل ما يقرب من عامين من انطلاق فعالياته. 

وجاء هذا الإعلان قبل انطلاق فعاليات اليوم الأول لاجتماع المشاركين الدوليين الثالث في "إكسبو 2020 دبي"، الذي يشهد مشاركة مئات الممثلين عن الدول المشاركة، للاطلاع على أحدث المستجدات في مسيرة التحضير لاستضافة الحدث الدولي الأكبر في تاريخ المنطقة والعالم العربي في حين أنه سيتم مناقشة طيف واسع من الموضوعات المتعلقة بمشاركة الدول في الحدث الدولي المرتقب، مثل تصميم أجنحة الدول، ومحتواها، وسير الأعمال في الموقع، والدعم المقدم للدول المشاركة، فضلاً عن جلسات إحاطة، وجلسات حوارية.

ووفقا لجريدة الإمارات اليوم فإنها المرة الأولى في تاريخ "إكسبو" الدولي، التي ستحظى كل دولة مشاركة بجناح مستقل في إكسبو 2020 دبي، ما يمنح كل الدول فرصة استعراض إنجازاتها وابتكاراتها وثقافتها ورؤيتها أمام العالم بأسره. كما ستتوزع أجنحة هذه الدول على مناطق تمثل الموضوعات الثلاث: "الفرص والتنقل والاستدامة"، وهذا يشكل أيضاً سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ هذا الحدث العالمي.

وسيشهد اجتماع المشاركين الدوليين، توقيع عدد من الدول عقود المشاركة الرسمية في إكسبو 2020 دبي، بعد تأكيد موضوع مشاركتها واختيار منطقة جناحها. وقد سبق لعددٍ من الدول أن كشفت عن أجنحتها مثل النمسا، والبرازيل، والتشيك، وفنلندا، وألمانيا، ولوكسمبورغ، ونيوزيلندا، وعُمان، وبولندا، وسويسرا، والمملكة المتحدة، فيما يُتوقع أن تعلن المزيد من الدول عن أجنحتها خلال الأشهر المقبلة.

ويُنظم اجتماع المشاركين الدوليين بالتعاون مع "المكتب الدولي للمعارض" بصورة منتظمة، لإطلاع أعضاء المكتب، والدول المشاركة على خطط "إكسبو 2020 دبي"، وتطورات سير الأعمال في مسيرة الإعداد للحدث، وإعلامهم بالفرص المتصلة بمشاركتهم، وكان الاجتماع الأول للمشاركين الدوليين قد عقد في العام 2016.

يشار إلى أن فعاليات "إكسبو 2020 دبي" تنطلق في الفترة من 20 أكتوبر 2020 وحتى أبريل 2021. ويُتوقع لهذه الوجهة العالمية أن تستقطب أكثر من 25 مليون زيارة، إذ سيلتقي المجتمع الدولي تحت مظلة واحدة في دبي طوال 6 أشهر احتفالا بالإبداع والتقدم الإنساني.