هيئة النقل توضح لوائح العمل في مركبة الأجرة العائلية

أوضحت هيئة النقل الأنظمة واللوائح التنفيذية الخاصة بعمل المرأة في مركبة الأجرة العالمية ، والتي تؤكد أنه لا تمنع المرأة السعودية من العمل في أي من أنشطة النقل البري، وسيكون البدء في استقبال طلبات ترخيص منشآت الأجرة العائلية، واقتصار القيادة على الكوادر النسائية، من الأحد 25 نوفمبر 2018 .

ضوابط العمل في مركبة الأجرة العائلية

●       بينة هيئة النقل أن الضوابط التشغيلية للنشاط تسمح الأجرة العائلية بإركاب النساء فقط والمرافقين لهن من الجنسين ومختلف الفئات العمرية، وتمنع التدخين داخل المركبة ، كما تلزم الضوابط على نظافة المركبات، وإلزام قائدات المركبات الزي الموحد المعتمد أثناء تأدية العمل، وحسن التعامل مع الركاب.

●       منع قائدة المركبة من تقديم خدمة النقل أو الاستمرار في تقديمها، في حال عدم وجود عنصر نسائي راشد ضمن الركاب، أو جلوس أي من المرافقين من الذكور أو الأطفال في المقعد الأمامي، أو بقاء المرافقين من الذكور أو الأطفال بمفردهم داخل المركبة.

●       الامتناع عن تقديم خدمة النقل أو الاستمرار في تقديمها في حال تجاوز عدد الركاب عدد المقاعد المخصصة للجلوس، أو التدخين، أو تناول الركاب للأطعمة داخل المركبة، أو عدم استخدام حزام الأمان.

●       يمكن لقائدة الأجرة العائلية الامتناع عن تقديم الخدمة أو الاستمرار في تقديمها في حال ظهور علامات غير سوية على أي من الركاب، ومنها آثار تعاطي الممنوعات، أو العدوانية، أو تحديد الركاب وجهة وصول مجهولة أو غير آمنة، حرصاً على توفير بيئة عمل آمنة ومناسبة للمرأة السعودية.

  مواصفات مركبات الأجرة العائلية

مواصفات مركبات الأجرة العائلية التي اعتمدتها هيئة النقل

●       أن لا تقل سعة محرك السيارة عن 2000 سنتيمتر مكعب، وألا تقل سعة المركبة عن سبعة مقاعد، وأن يكون لونها ومظهرها وفقاً للاشتراطات المحددة، وأن تكون المركبة جديدة.

●       أن لا يزيد عمر السيارة التشغيلي عن خمس سنوات من سنة الصنع، وأن يكون نوع تسجيلها اجره عامة.

●       توافر جهاز تتبع في المركبة مرتبط بأنظمة أحد مزودي الخدمة المؤهلين من قبل الهيئة، وشاشة عرض تعريفية تثبت في موقع ظاهر للراكب، على أن تتضمن الشاشة بيانات بطاقة التشغيل للسيارة، ورقم اللوحة واسم المنشأة ووسائل التواصل، واسم قائدة المركبة.

●       توفير خدمة دفع أجرة النقل إلكترونياً من خلال أجهزة نقاط البيع، وتثبيت لوحة أو وضع علامة منع التدخين داخل المركبة.