13 ألف شاحنة في دبي بنظام المراقبة الذكية

أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي الإنتهاء من ربط 13 ألف شاحنة يزيد عمرها على 20 عاماً بتقنية ذكية لمراقبة مدى التزام سائقي الشاحنات بالقيادة في الطرق التي يحملون تصاريح للتنقل فيها وذلك في أوقات محددة.

منظومة متكاملة للرقابة الذكية

تأتي المنظومة الجديدة لمراقبة الشاحنات في إطار تنفيذ منظومة متكاملة للرقابة الذكية لرصد ومنع التجاوزات والممارسات الخاطئة لسائقي المركبات الثقيلة.

وأشارت هيئة الطرق في دبي إلى أن المشروع قائم بالفعل على القيام بدور رقابي لسلوكيات سائقي المركبات ومن المقرر أن يتم فرض غرامات على السائقين المخالفين خلال الفترة المقبلة.

تقييم سلوكيات السائقين

فيما أكد موسى الرئيسي مدير إدارة الرقابة والتفتيش في الهيئة في تصريحات صحفية له: إن النظام الذكي الذي تم تطبيقه في الربع الأخير من العام الماضي يهدف إلى تقييم سلوكيات ومخاطر السائقين أثناء القيادة وتنبيههم في حال أي تجاوز مما يحسن من سلوكياتهم ويقلل من عدد الحوادث".

وأضاف الرئيسي: "أنه يساعد ملاك الأساطيل في متابعة المركبات والسائقين بشكل لحظي عبر النظام، مما يساعدهم في تحسين عملياتهم التشغيلية وتقييم حالة كل من هؤلاء السائقين والمركبات بشكل مستمر".

تفعيل التقنية الجديدة

ونوه مدير إدارة الرقابة والتفتيش في الهيئة إلى أن كثيرا من الشاحنات كانت تسير في شوارع غير مصرح لها بالقيادة فيها، وبالتالي يصعب توقيفها ميدانياً للتأكد من حمل التصريح، منعاً لعرقلة السير، لافتاً إلى أن تفعيل التقنية الجديدة أسهم في تقليل الحوادث الناتجة عن تكدس الشاحنات في الأوقات والأماكن الخاطئة، والتقليل من الازدحام الناتج عن مخالفة سائقي الشاحنات بسبب وجودهم في شوارع غير مصرح لهم بالقيادة فيها، خصوصاً أن المركبة الثقيلة تحتل مساحة في الشارع تعادل مساحة أربع أو خمس مركبات خفيفة.

رفع نسبة السلامة المرورية

وأختتم الرئيسي تصريحات الصحفية بالتأكيد على أن نظام الكشف عن تصاريح قيادة المركبات الثقيلة سيساعد دوريات الشرطة من تحديد وجود التصريح من عدمه، وهو الأمر الذي سيسهم في رفع نسبة السلامة المرورية، وتخفيف الازدحام المروري، خصوصاً مع صدور التشريعات.