المخترعة السعودية غادة القحطاني لـ "هي": لم يعد هناك شيء صعب أمام المرأة السعودية

لا يكفي أن نشعر بمعاناه الناس فقط بل من المهم أن نقدم لهم المساعدة بطريقة ملموسة وهذا مافعلته المخترعة السعودية غادة التي لم تستطع أن ترى مرضى الانسداد الرئوي  COPD دون مساعدة لتقدم اختراعها وتفوز به  في معرض وارسو للمخترعين .

عرفينا عنك اكثر 

غاده عبدالله محمد القحطاني ادرس الطب و هاوية للقراءة والبحث و أحب الاستكشاف و السفر والتعرف على الثقافات المختلفة ونظرا لشخصيتي العاطفية والحساسة فإني أتمنى لو أتمكن من إيجاد حل لكل مريض ومساعدته للتخلص من ألمه .

حدثينا عن مشاركتك في معرض وارسو الدولي للمخترعين ؟ و كيف تم اختيارك ؟

شاركت مع الاستاذه امل العجالين رئيس الوفد السعودي المشارك في معرض وارسو ، و تم تقديم اختراعي عن طريقها ليتم قبوله من المعرض برعاية من جمعية المقيل الخيرية  .

حدثينا أكثر عن اختراعك ؟ ولما اخترتي هذا الابتكار تحديدا ؟

التعايش مع الانسداد الرئوي  COPD المزمن يمكنه أن يصبح تحديا خاصة حينما يصبح من الصعب على المريض التقاط أنفاسه ، و قد يضطر للتخلي عن أنشطة كثيرة كان يستمتع بها من قبل ، و قد يكون من الصعب على عائلته وأصدقائه التأقلم مع التغيرات الجديدة التي طرأت عليه بعد المرض ، حيث يجب عليه ملازمة جهاز الاوكسجين بكل تحركاته ، لذا ابتكرت اختراعي الذي حمل إسم (عقد الحياة ) الذي يمكن المريض من ممارسة حياته الطبيعية على أكمل وجه وبدون أي عائق حين استخدام انبوب الاوكسجين الموصول بالعقد.

ويساعد اختراعي المريض على التقاط أنفاسه بشكل مريح وخفيف دون الحاجة لـ(اسطوانات الاوكسجين) خارج المنزل ويجعل خروجه ومخالطته للناس أسهل وبشكل مريح له بالإضافه الى قياسه العلامات الحيويه (نسبه الاوكسجين بالدم-معدل نبضات-القلب-الحراره)

لماذا كان اختيارك لمرضى الانسداد الرئوي بالذات ؟

اخترتها بسبب رؤيتي لكثير من الحالات التي لا تستطيع ممارسة حياتها اليومية ولا الخروج من المنزل بسبب المرض الذي يفرض عليهم بقاء جهاز الاوكسجين فيهم طوال اليوم ، لذا احببت ان يكون حجمه أصغر وذو شكل  ألطف كي يستطيع المريض ممارسة حياته بدون اي عناء او مشقة ويتأقلم في المجتمع ، كما يوجد في الاختراع شريحه تقيس مستوى الاوكجسين بالدم ويتم التحكم في طرح الاوكسجين داخل الانف عن طريق القراءات التي تصدرها للجهاز هذه الشريحة .

كيف تجدين دعم المملكة للمخترعين الجدد ؟ 

المملكة ولله الحمد في تطوير كبير ولم يعد هناك شيء صعبا أمام المرأة السعودية كونها قادرة على إثبات نفسها و أنها ناجحه وقويه بل قادرة أيضا على إثبات أنها أفضل امرأة بالعالم

هل واجهتي صعوبات في تنفيذ اختراعك  ؟

 لا ولله الحمد

هل هناك اختراعات أخرى تود غادة العمل عليها ؟

نعم لدي اختراعات اعمل على دراستها اكثر ولدي ايضا ابحاث علمية قد ترى النور قريبا باذن الله

كيف ترى غادة نفسها بعد سنوات من الآن ؟

جميع من أتعامل معهم يرون فيني شخصية قيادية عظيمة وأتمنى أن أكون وزيرة مستقبلا