5 طلاب في المرحلة النهائية لتحدي القراءة العربي 2018

اختتمت فعاليات اليوم الثاني والأخير من تصفيات المرحلة ما قبل النهائية لتحدي القراءة العربي المشروع المعرفي الأكبر من نوعه في الوطن العربي والذي يندرج ضمن مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وذلك بإعلان وصول خمسة طلاب إلى النهائيات ما يشكل الخطوة الأخيرة نحو المرحلة الحاسمة من التصفيات النهائية التي تقام غدا " الثلاثاء " 30 أكتوبر على مسرح أوبرا دبي وتشهد تتويج بطل تحدي القراءة العربي لعام 2018.

مشاركة عالمية واسعة

و شارك 44 طالبا وطالبة في التصفيات ما قبل النهائية يومي 27 و28 أكتوبر الجاري بعد وصولهم يوم الجمعة الماضي إلى دبي ضمن مجموعة من 250 شخصا يمثلون مختلف وفود 44 دولة من الوطن العربي والعالم شارك منها 10.5 مليون طالب وطالبة في الدورة الثالثة من تحدي القراءة العربي.

تصفيات المرحلة ما قبل النهائية

و أجريت تصفيات المرحلة ما قبل النهائية ضمن فئتين إحداهما للجاليات المقيمة خارج الوطن العربي و التي يشارك طلابها لأول مرة بشكل رسمي في تحدي هذا العام فيما شملت الفئة الثانية المتنافسين من الدول العربية المشاركة في دورة 2018 من تحدي القراءة.

ترسيخ ثقافة القراءة

و انحصرت تصفيات اليوم الثاني على مستوى طلبة الجاليات العربية المقيمة بالخارج بين كل من مجد الساعدي المقيم في فنلندا وأحمد عبد السلام دقوري القادم من كندا.

و شملت المنافسات على مستوى المشاركين من الوطن العربي الطلاب نوران عبد الرؤوف البلوشي من البحرين و زهرة منصور الشمري من الكويت وملاك بنت حارب الغافرية من سلطنة عمان و رلى حسين مهدي من لبنان و خليل أمين إبراهيم من مصر و مريم محمد يوسف من مصر.

وقالت نجلاء الشامسي أمين عام تحدي القراءة العربي: "اكتسبت التصفيات ما قبل النهائية في دورة هذا العام من تحدي القراءة العربي بعدا عالميا، خاصة مع مشاركة أبطال الجاليات على مدى اليومين الماضيين في المنافسات، بعد فتح الباب رسميا للطلاب والطالبات من خارج الوطن العربي للمشاركة في تحدي القراءة العربي تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" الذي أطلق المبادرة قبل ثلاثة أعوام لتمكين نهضة معرفية وعلمية عربية تسهم في الانفتاح على الإنتاج المعرفي العالمي وتوسع آفاق التلاقي بين الأفكار والقيم والتجارب الإيجابية عبر ترسيخ ثقافة القراءة لدى الأجيال العربية الصاعدة داخل الوطن العربي وخارجه".

مشهد حضاري

و أضافت : " إن المشهد الحضاري للشباب العرب وهم يتنافسون في ميادين الثقافة والمعرفة والعلوم محل فخر لكل من دعم وساهم وشارك في هذه التظاهرة المعرفية العربية الأشمل من نوعها و مؤشر أمل على أن المستقبل حافل بفرص تجاوز التحديات وتحقيق الإنجازات للمجتمعات العربية والشباب العربي.. منوهة بجهود المشرفين والطلاب المتنافسين وكل من رافقهم وساندهم.

التصويت الإلكتروني للجمهور

وفي سياق متصل تتواصل عملية التصويت الإلكتروني للجمهور من مختلف أنحاء العالم حتى صباح يوم "الثلاثاء" 30 أكتوبر الجاري للمشاركة في اختيار المدرسة المتميزة لتحدي القراءة العربي لهذا العام عبر الموقع الإلكتروني " www.arabreadingchallenge.com " والتي كانت قد بدأت يوم الجمعة 26 أكتوبر الجاري.

وشاركت في تحدي القراءة العربي هذا العام من أصل 52 ألف مدرسة تتنافس خمس مدارس في المرحلة النهائية على لقب المدرسة المتميزة في تحدي القراءة العربي وجائزة بقيمة مليون درهم إماراتي في تحدي القراءة العربي 2018، وهي مدرسة مجمع السلام من المملكة العربية السعودية ومدرسة الإخلاص الأهلية من دولة الكويت ومدرسة بنات العودة الأساسية من فلسطين و ثانوية عبد الحميد دار عبيد سيدي علي من جمهورية الجزائر و ثانوية الوحدة الإعدادية من المملكة المغربية.

11 مليون درهم إماراتي

وتبلغ القيمة الإجمالية لجوائز تحدي القراءة العربي 11 مليون درهم إماراتي أي ما يقارب 3 ملايين دولار أمريكي وينال بطل تحدي القراءة العربي الذي يتم إعلان اسمه في الحفل الختامي للمبادرة في 30 أكتوبر الجاري بدبي جائزة نقدية قدرها 500 ألف درهم إماراتي.. فيما تحظى المدرسة المتميزة الفائزة بجائزة مليون درهم إماراتي، ويحصل المعلم الفائز بلقب المشرف المتميز على جائزة نقدية قدرها 300 ألف درهم إماراتي.