صفقات عملاقة في مؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في السعودية

شهد اليوم الأول لمؤتمر "مبادرة مستقبل الاستثمار" في المملكة العربية السعودية مشاركة عالمية واسعة لعدد كبير من مؤسسات الإستثمار والصناديق السيادية حول العالم حيث تم توقيع العديد من المبادرات الاستثمارية تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.

حيث التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة، على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار، رئيس شركة ماستر كارد ريتشارد هيوث وايت.

مبادرة مع ماستر كارد

وشهد لقاء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد برئيس شركة ماستر كارد حضور معالي المشرف على صندوق الاستثمارات العامة الأستاذ ياسر الرميان، وذلك في مقر انعقاد مبادرة المستقبل بمدينة الرياض.

وجرى خلال اللقاء استعراض العديد من المبادرات الاستثمارية المستقبلية.

سمو ولي العهد يلتقي رؤساء الصناديق السيادية العالمية

كما التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات، على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار، عدداً من رؤساء الصناديق السيادية والشركات الصناعية والتقنية من روسيا والصين وفرنسا واليابان وإيطاليا وجنوب إفريقيا وتركيا، بحضور معالي المشرف على صندوق الاستثمارات العامة الأستاذ ياسر الرميان، ورئيس صندوق الاستثمارات الروسي كيريل ديمتروف، وذلك في مقر انعقاد مبادرة المستقبل بمدينة الرياض.

وجرى خلال اللقاء استعراض عدد من المبادرات في مختلف المجالات الاستثمارية.

مبادرات الاستثمار مع صندوق الاستثمارات الروسي

كما التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على هامش مبادرة مستقبل الاستثمار، رئيس صندوق الاستثمارات الروسي كيريل ديمتروف وذلك في مقر المبادرة بالرياض.
وجرى خلال اللقاء، استعراض مجالات التنسيق الثنائية بين البلدين في الشأن الاستثماري، بالإضافة إلى بحث عدد من الموضوعات الاقتصادية.

تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين

يأتي هذا فيما وقع معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام الدكتور نبيل العامودي اليوم، خلال فعاليات ملتقى مبادرة مستقبل الاستثمار، اتفاقية تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع مع التحالف الإسباني المشغّل للمشروع لمدة 12 عامًا ابتداء من العام 2018م، بحضور رئيس تحالف الشعلة الإسباني خورخي غارسيا.

كما وقع معالي رئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح بن محمد الرميح مذكرة تفاهم تنفيذ مشروع الجسر البري الرابط بين موانئ البحر الأحمر والخليج العربي عبر الخطوط الحديدية، عن طريق المرور بالخط الحديدي الرابط بين الدمام والرياض، ووقعها عن الجانب الصيني، رئيس مجلس إدارة شركة CCECC الصينية، يوان لي.

اتفاقية تصنيع عربات الشحن

بينما وقع الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للخطوط الحديدية الدكتور بشار بن خالد المالك اتفاقية تصنيع عربات الشحن بالقطارات في المملكة، ووقعها رئيس شركة غرين براير الأمريكية جيمز كوان.

وفي هذا الصدد بين معالي وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام الدكتور نبيل العامودي أن الاتفاقيات تخدم غايات استراتيجية تحقق رؤية المملكة 2030، والسعي الجاد لتحويل المملكة إلى منصة لوجستية عالمية عبر تطوير صناعة الخطوط الحديدية في المملكة، بما يخدم المسافر والمستثمر من خلال استمرار العمل على تطوير قطارات الركاب وقطارات الشحن، وفتح أبواب جديدة لنقل التقنية والتوطين والإسهام في رفع المحتوى المحلي بما يكفل الاستدامة.