تحذير من شرطة أبوظبي أثناء القيادة في الضباب

 

أكد مدير مديرية المرور والدوريات في أبوظبي العميد خليفة محمد الخييلي، أهمية التوعية بالقيادة الآمنة والحد من الأخطاء التي يرتكبها السائقين أثناء الضباب، والتي قد تؤدي إلى وقوع حوادث مرورية "فردية ومتتابعة" بين المركبات ينتج عنها وفيات وإصابات بليغة.

حملة توعية للسائقين

يأتي ذلك في وقت تنفذ شرطة أبوظبي، حملة توعية للسائقين ومستخدمي الطريق بالإجراءات والتدابير الوقائية أثناء تشكل الضباب، لتعزيز السلامة على الطرق. وتأتي الحملة ضمن جهود اللجنة المشتركة للسلامة المرورية في إمارة أبوظبي بالتنسيق مع دائرة النقل، وتنفذ الحملة مديرية المرور والدوريات بقطاع العمليات المركزية وإدارة الإعلام الأمني بقطاع شؤون القيادة. وفقاً لما نقله موقع 24.

إجراءات وقائية أثناء الضباب

وأوضح مدير مديرية المرور والدوريات العميد خليفة محمد الخييلي، أن الاجراءات الوقائية أثناء الضباب تشمل نشر الرسائل التحذيرية عبر المنظومة الوطنية للإنذار المبكر، وإرشادات مرورية على الأبراج الذكية بتوخي الحيطة والحذر، والحالة المرورية على الطرقات، وتحذير السائقين خصوصاً في حالة وجود حوادث معرقلة لحركة السير.

كما تشمل منع سير الحافلات وباصات نقل العمال سعة (14- 24- 60 راكب ) من السير أثناء الضباب على كافة الطرق بإمارة أبوظبي فى إطار الأولوية الإستراتيجية لجعل الطرق أكثر أمناً وسلامة بإمارة أبوظبي أثناء الضباب . وذكر أن التوعية الوقائية يتم نشرها من خلال منصات التواصل الاجتماعي لشرطة أبوظبي ، "فيسبوك وتويتر، انستغرام "باللغات العربية والانجليزية والاوردو ،بهيئة بوستات وافلام توعوية، إلى جانب الشاشات الاعلانية بالمراكز التجارية، وتتضمن توزيع مطبوعات وعقد محاضرات توعية مرورية تستهدف مختلف الفئات، لاسيما سائقي الشركات التي تعمل في قطاع النقل العام.

غرامات مالية

الخييلي دعا السائقين إلى التوقف التام وعدم التحرك في حالة انعدام الرؤية وضرورة زيادة مسافة الأمان بين المركبات لتفادى حوادث الصدم بالمركبات الأمامية وعدم التجاوز والانتقال من مسرب الى آخر في حالة عدم وضوح الرؤية، مؤكداً أهمية تصحيح المفاهيم الخاطئة لدى البعض بخصوص إستخدام الأضواء التحذيرية الرباعية أثناء السير.

وأوضح أن استخدامها يكون فقط في حالة الوقوف التام على الكتف الأيمن خارج الطريق في مكان آمن، أو في حالة التنبيه لوجود خطر.

وشدد على ضرورة التزام الشركات التى تعمل في مجال النقل بالشاحنات(نقل العمال)، بالإجراءات الوقائية الخاصة بمنع الحافلات وباصات نقل العمال سعة (14- 24- 60 راكب) من السير أثناء الضباب على كافة الطرق بإمارة ابوظبي وتطبيق المادة رقم 10 في اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون السير والمرور رقم (178) والتي تنص على أن "مرور او دخول المركبات الثقيلة في الطرق والأماكن الممنوعة تطبق عليها غرامة مالية قيمتها 1000 درهم و4 نقاط مرورية.