تدشين بوابة مكة للتطوع واطلاق منتدى "متطوعون ومتطوعات"

إسهاماً من إمارة منطقة مكة المكرمة في الوصول للعدد المستهدف من المتطوعين في رؤية 2030، تم تدشين بوابة منطقة مكة للتطوع، والهادفة لتنظيم العمل التطوعي في المنطقة وفق نظام مؤسسي تشرف عليه إمارة المنطقة.

تدشين بوابة مكة للتطوع واطلاق منتدى "متطوعون ومتطوعات"

دشن نائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز في مقر الإمارة بجدة، بحضور وكيل الإمارة الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، بوابة منطقة مكة للتطوع والهادفة لتنظيم العمل التطوعي في المنطقة وفق نظام مؤسسي تشرف عليه إمارة المنطقة، كما أعلن عن إطلاق منتدى "متطوعون ومتطوعات" الذي سيعقد في الأول من شهر جمادى الأولى المقبل وسيشهد إطلاق عدة مبادرات في هذا الجانب.

بوابة منطقة مكة المكرمة للتطوع

تعد بوابة منطقة مكة المكرمة للعمل التطوعي بمثابة منصة موحدة لتسجيل الفرص التطوعية واستقطاب المتطوعين واحتساب عدد ساعاتهم التطوعية، كما تمكن الشركات والجامعات والجمعيات الخيرية من متابعة نشاطات منسوبيهم التطوعية.

وتهدف البوابة لمأسسة العمل التطوعي ورصد عدد المتطوعين، وتشمل الأهداف:

الأعمال التطوعية وتنظيم الفعاليات، وخدمات الطوارئ والإغاثة، وتنظيف المدن والشواطئ، والتطوع في الخدمات الطبية، الأعمال المؤسسية والخيرية.

التسجيل في بوابة منطقة مكة المكرمة للتطوع

تتيح البوابة التسجيل للأفراد ليستفيدوا من خدمات تكوين هوية للفرد يتحدد فيها مجالات الاهتمام في العمل التطوعي، وإرسال تنبيهات للفرد متى ما توفرت فرصة تطوعية في المجالات التي يهتم بها، إضافة لسجل بالساعات التطوعية يمكنه من الحصول على شهادة تطوع في أي وقت دون الرجوع لأي جهة، كما يمكن لأي مجموعة من الأفراد يتراوح عددهم بين الثلاثة والخمسة من تكوين فريق تطوعي وإدراج الفرص التطوعية واستقطاب المتطوعين.

وتتيح البوابة أيضاً التسجيل للجهات الحكومية والقطاع الخاص والجهات غير الربحية والقطاع التعليمي (جامعات ومدارس) ليستفيدوا من عدة خدمات من بينها التسجيل في البوابة وإدراج منسوبيها، وحصر الساعات التطوعية لأفراد الجهات واستخدامها في تقاريرهم، وخصوصاً فيما يتعلق بتقارير الاستدامة، كذلك طرح فرص تطوعية واستقطاب المتطوعين من عموم الأفراد المشاركين، وعمل برامج مكافئات لمنسوبيهم، ومن بين ذلك احتساب ساعات التطوع في تقييم موظفي الجهات الحكومية أو موظفي الشركات، واحتساب الساعات التطوعية لطلبة الجامعات بدرجات إضافية أو إعفاءات من الفروض الدراسية.

توقيع اتفاقيات

يُذكر بأن مراسم التدشين قد تخللها توقيع اتفاقيات بين الجهات المشغلة للبوابة، ممثلة في إمارة منطقة مكة (مالكة المشروع) والمشرفة على أعمال البوابة، وغرفة جدة الشريك المفعل لمبادرات القطاع الخاص، وجمعية ماجد الخيرية، عبر برنامجهم للتطوع، فيما تشرف الجمعية على الأعمال اليومية للبوابة وتشغيلها من قبل المتطوعين والفرق التطوعية تحت إشراف الإمارة، وشركة جامعة الأعمال والتكنولوجيا، الجهة المتبرعة بتكاليف تصميم البوابة ودعمها فنيا، كما بلغ عدد الاتفاقيات الموقعة 9 اتفاقيات مع الجهات الحكومية للتعاون مع البوابة.