اختيار الدكتورة السعودية عبير العليان ضمن قائمة النخبة في الطاقة العالمية

تصدرت أسماء السعوديات الكثير من المجلات العالمية العلمية و تصدر هذه المرة اسم الدكتورة السعودية عبير العليان ضمن أهم 100 من شخصيات قائمة النخبة في الطاقة العالمية Global Energy Elite كأحد رواد المستقبل في الطاقة ، وذلك في مجلة Petroleum Economist البريطانية .

العالمة السعودية الدكتورة عبير العليان

حصلت الدكتورة عبير العليان على الدكتوراه في الكيمياء من جامعة الدمام (جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل) كما حصلت على العديد من الأوسمة والجوائز، بما في ذلك لقب امرأة العام للنفط و الغاز و البتروكيماويات والتكرير للشرق الأوسط.

استطاعت الدكتورة عبير العليان تطوير مواد كيماوية خاصة للتغلب على مشكلات عمليات الحفر والإنتاج في شركة أرامكو السعودية، وذلك من خلال توطين هذه المواد والاعتماد على الشركات السعودية المحلية واستبدالها بالمواد المستوردة الباهظة الثمن، وركزت العليان على الموارد الطبيعية في السعودية ، حتى تتمكن من تطوير مواد تعتمد على نانو السيليكا كونه المكون الأساسي في الرمال، والتي تتوفر بكثرة في المملكة.

أعمال الدكتورة عبير العليان

تعاونت الدكتورة عبير كباحث زائر مع معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتطوير مواد ذكية في أبحاث الطب والتي يمكن استخدامها في تطبيقات الحفر المختلفة في أرامكو ، كما امتد تعاونها البحثي مع المراكز البحثية العالمية لأرامكو في بوسطن وهيوستن. وتلقت دعوة من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لتدريس الطلاب هناك عن أهمية العلوم في التغلب على التحديات في صناعة النفط والغاز ، لتكون أول امرأة من أرامكو السعودية تقوم بذلك.

وتميزت العليان في دعم العلوم والأبحاث في مجالات مختلفة عن طريق المشاركة في المؤتمرات والاجتماعات المهنية داخل المملكة وخارجها ، وكذلك دعم الإبداع والابتكار وريادة الأعمال ، كما عملت كمتحدث رئيسية لجمعية بيئة الابتكار IES في أرامكو السعودية .