الصحة الإماراتية: تطعيم سرطان عنق الرحم اختياري

قالت وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الإمارات، إنها أدرجت التطعيم من سرطان عنق الرحم ضمن سلة التطعيمات الأساسية، بشكل اختياري، للراغبات في الحصول عليه، دون إلزام، ليصبح مجانا للطالبات المواطنات، وبمقابل مادي لغير المواطنات.

هذا وتدرس الوزارة تحديد قيمة الرسوم لها لتعلن عنها قريباً، وفق وكيل الوزارة المساعد للمراكز الصحية والعيادات، الدكتور حسين الرند، الذي طالب الأهالي باستشارة استشاري الأطفال والنساء حول أهمية التطعيم ليتسن لهم اتخاذ القرار الأنسب بشأنه.

الرند أوضح لصحيفة الإمارات اليوم أن التطعيم أدرج ضمن برنامج التطعيمات الأساسية، بدءاً من العام الجاري، وذلك بناء على توصية المجلس الاستشاري للتحصينات.

وأشار إلى أن ما أثير من ردة فعل سلبية حول التطعيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، جاء بسبب تحدث غير المختصين حوله، مشدداً على ضرورة استشارة أخصائي طب الأطفال والنساء، حول كل ما يتعلق حول المرض والتطعيم. وأكد أن الإمارات من أوائل الدول التي تنخفض فيها نسبة الإصابة بسرطان عنق الرحم، فيما تعزّز التطعيمات الجديدة وصول هذه النسبة إلى المعدلات الأقل عالمياً.

وأوضح أن الفتيات سيحصلن على الجرعة الأولى من التطعيم خلال الفصل الدراسي الثاني، وبعد أشهر عدة سيحصلن على الجرعة الثانية، لافتاً إلى أن جميع الدراسات أكدت فاعلية اللقاح في الوقاية من الإصابة بالمرض مستقبلاً، ومن ثم قررت الوزارة إعطاءه حسب أسس علمية.