هيئة النقل تعلن محطات التاكسي البحري في السعودية

أعلنت هيئة النقل في المملكة العربية السعودية أنه من المقرر أن يتم السماح بالسفر بين مدن المملكة الساحلية من خلال التاكسي البحري في القريب العاجل.

خطوط التاكسي البحري

وأشارت الهيئة السعودية للنقل أن الخطوط التي سوف يعمل عليها التاكسي البحري جاءت كالتالي: " من جدة إلى الليث إلى القنفذة إلى جازان إلى فرسان جنوباً".

بالأضافة إلى عدد من الخطوط البحرية كالتالي: " من جدة إلى ذهبان إلى ثول إلى مدينة الملك عبد الله إلى رابغ إلى أملج إلى نيوم شمالاً".

يأتي مشروع التاكسي البحري في إطار المخطط الشامل للنقل العام في مدن ومحافظات المملكة والتي تشمل عروس البحر الأحمر جدة.

ويتضمن المخطط الشامل للنقل العام بمحافظة جدة شبكة قطارات منها أربعة خطوط للمترو ، وشبكة حافلات، وخطوط النقل البحري، وخط عربات الكورنيش، ومحطة المنطلق متعددة الاستخدام، وجسر أبحر المعلق.

20 محطة لنقل الركاب

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمحافظة جدة برئاسة سمو الأمير خالد الفيصل، وافقت على طرح المشروعات الثلاثة أمام القطاع الخاص للمشاركة في تنفيذها، وهي "ترام الكورنيش" الذي يمر بطريق كورنيش جدة الشمالي بطول 15 كم وعدد 15 محطة بطاقة استيعابية تقدر بعدد 2300 راكب في الساعة، وكذلك مشروع التاكسي البحري الذي يربط شرم أبحر بشمال ووسط جدة بعدد 20 محطة وطاقة استيعابية تقدر بحوالي 29000 راكب يوميا، والمشروع الثالث جسر أبحر المعلق ويربط منطقة أبحر الشمالية بأبحر الجنوبية عبر مروره فوق شرم أبحر كمحور ربط رئيسي بطول 350مترا وعرض 74مترا ويضم 8 مسارات سيارات للاتجاهين بواقع 6000 مركبة في الساعة ويعد أحد أعرض الجسور المعلقة الخرسانية في العالم .