"الصحة" تعلن استخدام تقنية الواقع الافتراضي لتهدئة الأطفال عند التطعيم

أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية عن بدء تجربة استخدام تقنية الواقع الافتراضي VR وذلك بهدف إزالة الرهبة والخوف لدى الأطفال أثناء التطعيم وسحب عينة الدم .

تهدئة الطفل

وأوضحت الصحة أن تجربة تطعيم الأطفال تعتبر مؤلمة وغير سارة للأطفال حيث أنه في كثير من الحالات يتم الاستعانة بالأهل وبأكثر من شخص من أجل تهدئة الطفل وتثبيته لأخذ الجرعة.

وأشارت إلى أنه من خلال تقنية الواقع الافتراضي VR ستختلف التجربة بالنسبة للطفل و ستسهل إجراءات عملية التطعيم بكل سهولة ويسر ومن دون مساعدة أحد من خلال خلق تجربة تواكب مخيلة الطفل لتجعل عملية التطعيم جزء من خياله.

وأبانت الصحة أنه تم في البداية القيام بزيارات للمراكز وعمل دراسات لحالات الرهبة والخوف لدى الأطفال ومقابله مختصين بالحالة النفسية والذهنية عند الأطفال خلال زيارتهم لأخذ التطعيمات حيث تم تحديد الفئه العمرية المناسبة للتطبيق ومدى الاستفادة ، مشيرةً إلى أن مركز الابداع بالوزارة بدأ بتعميم التجربة على جميع مناطق ومحافظات المملكة للاستفادة القصوى من التجربة حيث سيكون الانتشار على مراحل مدروسة بدءً بالمراكز الصحية النموذجية بكل منطقة وصولاً لجميع مراكز الرعاية الصحية الأولية .

9 مناطق

وأفادت الصحة بتجربة المشروع في (9) مناطق ( الرياض/ الجوف/ القريات/ الحدود الشمالية/ القصيم/ حائل/ الطائف/حفر الباطن/القنفذة) وجاري العمل على التنفيذ الفعلي مع بداية العام الدراسي القادم بإذن الله تعالى .

تجدر الإشارة أن الصحة نشرت على حسابها الرسمي في تويتر فيلم توضيحي لاستخدام تقنية الواقع الاحترافي VR أثناء تطعيم الأطفال وذلك بأسلوب شيق وقالب إبداعي ومبتكر .