ماذا يترتب على تقديم بيانات خاطئة أو إخفائها في حساب المواطن؟

أعلن برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية أن عدم إفصاح المواطن المسجل في البرنامج عن بيانات الدخل وكافة البيانات الخاصة بأفراد الأسرة يؤثر على الأهلية والاستحقاق.

وكان أحد المواطنين السعوديين قد وجه استفسارا من خلال موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لحساب خدمة العملاء الخاص ببرنامج حساب المواطن السعودي يستفسر فيه عن تقديم المعلومات الخاطئة وهو الاستفسار الذي جاء كالتالي: "ماذا يترتب على تقديم بيانات خاطئة أو إخفائها؟".

فيما أكد حساب المواطن السعودي أن التأهل لا يعني استحقاق المواطن للدعم ففي حال عدم وجود مدفوعات، فهذا يعني أن إجمالي دخل الأسرى أعلى من الحد المانع، ويمكن التأكد من ذلك الأمر من خلال الحاسبة التقديرية في البوابة الإلكترونية لحساب المواطن.

وجه برنامج حساب المواطن المواطنين المستفيدين من الدعم المقرر في البرنامج بضرورة التأكد من تسجيل المصدر الصحيح للدخل له وللتابعين وكذلك كل بيانات الدخل بالشكل الذي يتوافق مع البيانات الرسمية.

وأشار برنامج حساب المواطن أن عملية تسجيل مصدر الدخل بشكل سليم ضرورية للمواطن وذلك حتى لا تتأثر أهليته واستحقاقه للدعم المستحق.

وأكد الحساب الرسمي لبرنامج حساب المواطن من خلال صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : " إنه إذا وردت رسالة نصية للمستفيد بأن مصدر الدخل غير صحيح ويجب تحديثه، فإن الهدف من هذه الرسالة تعديل مصدر الدخل للمستفيد أو أحد تابعيه، والذي تشير المصادر وبيانات الربط الإلكتروني إلى إفصاحه عن مصدر دخل غير صحيح".

كما نوه حساب المواطن في تغريدته إلى أنه يمكن معرفة مصدر الدخل في حالتين وهما كالتالي:

الحالة الأولى

 إذا كان المستفيد على رأس العمل، وهنا يتم استقطاع نسبة التقاعد من المؤسسة العامة للتقاعد، فيكون الراتب الشهري من قطاع حكومي ومصدر الدخل "راتب من قطاع حكومي"، ويتم الاستقطاع من قبل التأمينات الاجتماعية، فيكون الراتب الشهري من قطاع خاص ومصدر الدخل "راتب من قطاع خاص".

الحالة الثانية

إذا كان المستفيد متقاعد، فيتسلم الراتب التقاعدي من المؤسسة العامة للتقاعد، ويكون مصدر الدخل "راتب تقاعدي من قطاع حكومي"، ويتسلم الراتب التقاعدي من التأمينات الاجتماعية وب1لك يكون مصدر الدخل "راتب تقاعدي من قطاع خاصّ".

وأشار حساب المواطن إلى ضرورة قيام المستفيد بالدخول للصفحة الرئيسية للبرنامج وتعبئة واستكمال الطلب، والإفصاح عن الدخل، والقيام بعد ذلك بالضغط على "حفظ".