وزارة الصحة السعودية تحذر من بيع المضادات الحيوية دون وصفة طبية


أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية أن بيع المضاد الحيوي بدون وصفات طبية يعتبر مخالفة تعرض صاحبها لعقوبات رادعة.

حيث أشارت وزارة الصحة السعودية إلى أن بيع المضادات الحيوية دون وصفات طبية يعد مخافة تستوجب الحبس أو بغرامة تصل إلى 100 ألف ريال وفقا للقانون السعودي.

وشددت وزارة الصحة على أهمية الالتزام بما ورد في نظام مزاولة المهن الصحية والذي يحظر على الصيدلي أن يصرف أي دواء إلا بوصفــه طبيــة صادرة من طبيب مرخص لــه بمزاولــة المهنة في المملكة.

وأكدت وزارة الصحة السعودية في تغريدة لها من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن العقوبات تتمثل في الحبس مدةً تصل إلى 6 أشهر، أو إلغاء الترخيص، أو غرامة مالية تصل إلى 100 ألف ريال.

الجدير بالذكر أن "الصحة" تُنفذ العديد من الأنشطة والفعاليات التوعوية والتثقيفية عن المضادات الحيوية وذلك بهدف توعية أفراد المجتمع بمختلف فئاته والممارسين الصحيين بأهمية الترشيد والاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية من خلال تنفيذ أنشطة توعوية موسعة في كافة المناطق عبر المنشآت الصحية والأسواق التجارية.

من جانب آخر، أعلنت (الصحة) مؤخرًا عن البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لاكتشاف وعلاج المصابين بالتهاب الكبد (ج). كما أطلقت حملة توعوية مصاحبة بهذا الخصوص تحت شعار (هات يدك)، والتي تتضمن العديد من المواد التوعوية سيتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مبينة أنه خلال العامين الماضيين عملت الوزارة على توفير عدد من الأدوية النوعية لعلاج الفيروس، وأُعطيت الأولوية للمرضى في المراحل المتقدمة من المرض، أو الذين قد ينقلون العدوى إلى غيرهم، مضيفة أن دخول أدوية مصنعة محليًّا بنفس جودة مثيلاتها العالمية أتاح الفرصة للتوسع في العلاج بشكل غير مسبوق، وأزيلت محددات الأولوية. وبالإضافة إلى توفير الأدوية يقوم البرنامج الوطني لإزالة فيروس الكبد (ج)، أيضًا على تدريب الأطباء والمنسقين وتوفير الفحوص المخبرية والإشعاعية والخدمات اللوجستية اللازمة لتنفيذ البرنامج.