لأول مرة في السعودية اختبار قياس لطلاب أولى ابتدائي

تحتل المرحلة الابتدائية أهمية خاصة في العملية التعليمية و التربوية ، كونها المرحلة التي تتشكّل فيها المكونات الأساسية لشخصية الطفل بل تتأسس خلالها الملامح المستقبلية لشخصيته و تحصيله العلمي ، و من منطلق ذلك و في خطوة تعد الأولى من نوعها ، تعتزم وزارة التعليم إجراء اختبار قياس لطلاب و طالبات الصف الأول الابتدائي.

اختبار قياس لطلاب أولى ابتدائي

تعتزم وزارة التعليم إجراء اختبار لقياس المستوى التحصيلي في مادة " لغتي " لعينة من طلاب و طالبات الصف الأول الابتدائي ، حيث سيتم تنفيذ هذا الاختبار خلال الأسبوعين الـ 13 و 14 من الفصل الدراسي الثاني الحالي ، كتجربة تعد الأولى من نوعها ، و تشمل عدداً من المدارس المختارة عشوائیاً.

و حول ذلك وجهت الوزارة إدارات التعلیم بالمملكة بتكليف منسقين للتطبيق على مستوى الادارة ، و تحديد 30% عینة من المدارس الابتدائية الحكومیة و الأهلیة لتطبیق التجربة فیها ، بحسب ما نشرته احدى الصحف المحلية.

اللجنة الإشرافية

من المقرر تشكیل لجنة تنسیقیة مكونة من مشرفین اثنین بشرط أن يكون تخصص أحدهما لغة عربیة ، لتطبيق الاختبار في كل مدرسة من مدارس العينة ، و سمحت الوزارة بالاستعانة بمعلم تخصص لغة عربیة في حال عدم وجود مشرف متخصص لغة عربیة ، في حال تعذر وجود مشرف متخصص في اللغة العربية في اللجنة الإشرافية.
و تحدد اللجنة الإشرافية أحد فصول الأول الابتدائي في كل مدرسة عشوائيا لتطبيق الاختبار عليه ، و تتولى تنفيذ الاختبار وتصحيح الأوراق و رصد النتائج.