هيئة الغذاء والدواء تحذر من شركات التجميل المخالفة

أصدرت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية تحذيرا لشركات التجميل بالمملكة والمستوردين العاملين في قطاع منتجات التجميل من الترويج لمنتجات تجميل مخالفة للأنظمة وبيعها للمستهلكين.

مشاكل صحية

حيث أكدت هيئة الغذاء والدواء في تغريدة من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي إلى أن بعض المنتجات المخالفة ما تسبب مشاكل صحية لمستخدميها.

وأشارت الهيئة العامة للغذاء والدواء بأن عدم التزام بعض شركات التجميل بما ورد في نظام منتجات التجميل ولائحته التنفيذية يعد مخالفة للتنظيمات

ونوهت هيئة الغذاء والدواء إلى أنها قامت برصد عدد من منتجات التجميل الشهيرة بالسوق المحلي  لاتزال تُباع للمستهلكين بشكل مخالف للأنظمة.

عقوبات رادعة 

وأكدت الهيئة السعودية إلى أنها ستقوم بإيقاع العقوبات على الشركات أو المستوردين للمنتجات المخالفة وعلى منافذ البيع بالتجزئة إذا كان لديها ما يثبت توريد المنتج من موزع أو مستورد أو شركة منتجة أو منفذ بيع آخر بالتجزئة.

الجدير بالذكر أن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام بن سعد الجضعي كان قد دشن نظامين إلكترونيين؛ يتعلق الأول بالزيارات الميدانية لتقييم ومطابقة أقسام الأشعة في المنشآت الصحية والمستشفيات، فيما يتيح الثاني تسجيل المنشآت إلكترونياً دون الحاجة لنماذج تسجيل ورقية لاعتمادها.

رصد المخالفات آليا

ويضمن النظامان الإلكترونيان تسهيل وتسريع إجراءات إعداد وإرسال تقارير الزيارات للمنشآت الصحية، وتسجيل المنشآت والمستشفيات ذات العلاقة بالجرعات الإشعاعية

المعتمدة، وسرعة رصد المخالفات آلياً في المنشأة الطبية من خلال الأجهزة اللوحية الموجودة مع المختصين، وسهولة إعداد الإحصائيات الخاصة بالزيارات مثل: أنظمة تأكيد الجودة، ومعايرة وقياس فاعلية أجهزة الأشعة، والصيانة الوقائية الدورية لأجهزة الأشعة، وعدد الأجهزة الطبية في المستشفيات، وتأهيل الممارسين في المنشآت