الجوازات السعودية تقدم نصائح هامة للمواطنين الراغبين في السفر

وجهت المديرية العامة للجوازات جميع المواطنين الراغبين في السفر خارج المملكة إلى ضرورة التقيد والالتزام بقوانين وأنظمة البلدان الراغبين في السفر إليها.

وأشارت مديرية الجوازات السعودية إلى أن نصيحتها تأتي من أجل ضمان سلامة المسافر، ولعدم تعريضه للعقوبات التي قد تحرمه من تحقيق غرضه في السفر.

نصائح الجوازات

فيما طالبت مديرية الجوازات المواطنين بضرورة التخطيط المبكر للسفر، والتأكد من صلاحية جوازات سفرهم والمدة المتبقية فيها، والمسارعة إلى تجديد أو استخراج جوازات سفر جديدة لهم أو للتابعين لهم قبل موعد السفر بوقت كافي وذلك من أجل تفادي ضيق الوقت، ولكيلا يتعرضوا لأي إجراءات بسبب عدم استكمال الشروط والتعليمات المطلوبة التي قد تؤدي إلى تأخير سفرهم.

صلاحية جواز السفر

وأشارت المديرية العامة للجوازات إلى أن الحد الأدنى لصلاحية الجواز في حالة السفر إلى الدول العربية هو 3 أشهر، وفي في حالة السفر إلى الدول الأخرى 6 أشهر على الأقل.

كما اكدت الجوازات السعودية في بيانها الرسمي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية بأن المدة المتبقية لجواز السفر تحتسب من تاريخ مغادرة المملكة.

الحفاظ على جواز السفر

ودعت الجوازات المواطنين إلى المحافظة على جوازات سفرهم من التلف أو الفقدان، وعدم إهمالها أو رهنها أو إساءة استعمالها، وإلى وضع الجوازات في الأماكن المخصصة والآمنة، والحرص على تسجيل جوازات السفر لدى سفارات وممثليات المملكة في الخارج فور وصولهم.

وأوضحت الجوازات أن أي كشط أو خدش أو تعديل على الجواز، أو تغطية صورة صاحبه بلاصق قد يؤدي أثناء إزالته إلى تلف صفحة المعلومات يعتبر تزوير يحاسب عليه صاحب الجواز، ويتسبب في تعطيله واحتمال عدم السماح له بدخول وجهته.