2018 افضل عام للسعوديات

يحتفل العالم بيوم المرأة العالمي في 8 مارس من كل عام، بينما سيعد احتفال المرأة السعودية لهذا العام احتفالا استثنائيا من نوعه، خاصة بعد ما اولته القيادة السعودية الحكيمة للمرأة من اهتمام كبير حققت فيه أحلاما و طموحات كانت تسعى إليها منذ سنوات طويلة، ليكون و بلا شك عام 2018 هو افضل عام للسعوديات.

2018 افضل عام للسعوديات

وجهت القيادة في السعودية اهتمامها نحو المرأة، و حرصت على وضعها في مكانة مرتفعة، و جعلت لها بصمة و مشاركة في جميع المجالات كشريك أساسي لبناء و تنمية الوطن، ضمن رؤية المملكة 2030 و التي بينت مدى تقدير المملكة للمرأة، فحظيت المرأة السعودية بالعديد من القرارات الحيوية و تولت العديد من المناصب الهامة، و من أبرزها:

السماح بالقيادة

بعد عقود من الأحلام جاء القرار بالسماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، حيث شمل القرار توجيهاً لإدارة المرور بالبدء في إصدار رخص القيادة للنساء ابتداءً من 24 يونيو 2018.

دخول الملاعب

بعد أن كان دخول الملاعب حكرا على الرجال فقط لعقود طويلة، صدر قرار السماح للعائلات بدخول الملاعب و تهيئة 3 ملاعب لاستقبال العائلات.

نظام للتحرش

بعد الجدل الذي أثاره قانون التحرش في أروقة مجلس الشورى ما بين مؤيد و معارض، وبانتصار جديد من الملك سلمان بن عبد العزيز للمرأة السعودية، صدر الأمر السامي و القاضي بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش و الرفع عن ذلك خلال ستين يومًا و إكمال ما يلزم بموجبه، لأهمية سنّ نظام يجرم و يحدد العقوبات اللازمة التي تمنع و بشكل قاطع مثل هذه الأفعال.

قرارات لحقوق المرأة

صدرت عدة قرارات بوزارة العدل تضمن للمرأة حقوقها و تنصفها، حيث صدر تنظيم صندوق النفقة للمطلقات و الأبناء، و يهدف إلى النفقة على المستفيدين دون تأخي، كما صدر قرار بالسماح للمرأة بالاحتفاظ بصورة عن عقد الزواج و اخراج دفتر العائلة، إلى جانب تحديد زواج القاصرات و تنظيمه، و حق القاضي بفسخ العقد في حال رفضت الزوجة العودة إلى الزوج للكره و عدم الاستطاعة لاستمرار الحياة الزوجية.

منصب نائب وزير العمل

تم تعيين الدكتورة " تماضر بنت يوسف الرماح " نائبًا لوزير العمل و التنمية الاجتماعية " للتنمية الاجتماعية" بالمرتبة الممتازة ، ضمن سلسلة الأوامر الملكية التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مؤخرا، لتصبح الدكتورة الرماح أول امرأة سعودية تشغل منصب نائب وزير العمل في السعودية بالمرتبة الممتازة.

منصب نائب رئيس اتحاد رياضي

اعتمد مجلس إدارة الاتحاد السعودي للرماية تعيين نورة بنت صالح التركي نائباً لرئيس اتحاد الرماية، و ذلك بعد اجتماع مجلس الإدارة الذي عقده رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية العربية السعودية تركي آل الشيخ مؤخرا، و بذلك تعد التركي أول سيدة سعودية تتسلم منصب نائب رئيس اتحاد رياضي، إذ كان أول منصب رياضي للنساء السعوديات من نصيب الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، التي تسلمت منصب وكيل الهيئة العامة للرياضة للقسم النسائي و رئيس اتحاد الرياضة المجتمعية. 

منصب مديرة تنفيذية في هيئة التخصصات الصحية

أعلنت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، عن تعيين أول إمرأة قيادية في الهيئة، بتعيين منال بنت عبدالعزيز الناصر مديراً تنفيذياً للتطوير المهني، تطبيقاً للخطة الاستراتيجية التى تعمل على حماية و تعزيز الصحة في المملكة من خلال الكفاءات الصحية المؤهلة على أعلى المعايير و الممارسات.