هيئة الإعلام المرئي تحذر من استغلال الأطفال لأغراض الشهرة

حذرت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية من استغلال الأطفال لأغراض الشهرة مؤكدة على وجود عقوبات مشددة في هذا الشأن.

وأشارت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع أن استغلال الأطفال لأغراض الشهرة يعد جريمة يُعاقب عليها القوانين واللوائح.

وقامت هيئة الإعلام المرئي بنشر رسم توضيحي من خلال صفحتها الرسمية على موقع التواصل تويتر تؤكد من خلاله أنها تعمل على مراقبة المحتوى الرقمي اخلاقيًا وإصدار العقوبات للجهات الإعلامية غير الملتزمة بالأنظمة والقوانين في المحتوى المرئي والمسموع.

ونوهت الهيئة السعودية أن استغلال الطفل في الشهرة أو التكسب المالي يعد من صور الإساءة المادية والمعنوية والنفسية للطفل، وتعتبر مخالفة لنظام حماية الطفل ويعاقب عليها النظام.

ويتعرض الأفراد للمساءلة القانونية عند مخالفتهم لنظام حماية الطفل، واستغلال الأطفال في صناعة المحتوى المرئي والمسموع ونشره في مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع قد قام بإقرار بنود لائحة الترخيص لدور العرض السينمائي في المملكة العربية السعودية.

ويأتي إقرار بنود لائحة الترخيص لدور العرض السينمائي بالمملكة، بعد استكمال جميع الشروط والاعتبارات النظامية بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات والهيئات الحكومية المعنية " وزارة الداخلية ووزارة المالية ووزارة الشؤون البلدية والقروية وإدارة الدفاع المدني والجمارك السعودية والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة"، ومراعاة أفضل الممارسات الدولية للوائح والتشريعات المنظمة لدور العرض السينمائي في عدد من الأسواق العالمية.

وقد حددت اللائحة ثلاثة أنواع من التراخيص هي:

  • إنشاء دار السينما.
  • رخصة مزاولة نشاط تشغيل دور السينما.
  • رخصة تشغيل دار السينما بنوعيها الثابتة والمؤقتة.