خبير فلكي سعودي يكشف موعد خسوف القمر بالسعودية ودول الخليج

كشف عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، الدكتور خالد صالح الزعاق من خلال صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن المملكة العربية السعودية على موعد مع ظاهرة فلكية جديدة.

الدكتور خالد الزعاق أشار في تغريدة له من خلال "تويتر"  أن  السعودية وعدد من دول الخليج سيكونون على موعد مع خسوفًا للقمر يوم الأربعاء القادم.

وأضاف عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك في تغريدته أن القمر سيشرق وقت مغيب الشمس تقريبًا وهو منخسف بشكل كامل.

خسوف كامل للقمر

كما أكد الخبير السعودي الدكتور خالد الزعاق أن الخسوف الكامل للقمر سيشاهد بشكل جزئي في سماء السعودية لمدة 50 دقيقة تقريبًا

وأشار عضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك أن ظاهرة الخسوف التي سيشهدها القمر ستنتهي في تمام الساعة 6:11 مساء، فيما لن تشاهده المناطق التي سيشرق عليها بعد نهايته.

وجاءت التغريدة التي نشرها الدكتور خالد الزعاق كالتالي: " سيشرق القمر وقت مغيب الشمس تقريبا وهو منخسف على #السعودية و #الخليج وذلك في مساء يوم الأربعاء القادم 1439/5/14 الموافق 2018/1/31، وهو خسوف كامل يشاهد جزئيا عندنا".

وأضاف الخبير الفلكي السعودي الدكتور خالد الزعاق: "سيستمر عندنا خمسين دقيقة تقريبا ، وسينتهي الساعة 6:11 م والمناطق التي يشرق عليها بعد نهايته لن تشاهد الخسوف".

خسوف ثاني للقمر

وخلال عام 2018م ستشهد سماء المملكة خسوفًا ثانيًا للقمر في منتصف شهر ذي القعدة المقبل الموافق 28 يوليو، ويُشاهد كخسوف كلي في جميع مناطق المملكة، وذلك بحسب ما أوضح لوكالة الأنباء السعودية الباحث الفلكي في جامعة الملك عبدالعزيز ملهم بن محمد هندي.

وأفاد الباحث الفلكي ملهم هندي أن الخسوف الجزئي الذي سيحدث بقدرة الله تعالى يوم الأربعاء المقبل سيكون مع بداية خروج القمر من خلف ظل القمر، وسيبدأ في الشروق على المملكة بداية من المنطقة الشرقية عند الساعة 5:22م بنسبة مشاهدة تقدر بـ 76% وهي أفضل المناطق لرصده، ثم يبدأ بالتوالي بالشروق على بقية مناطق المملكة فيشرق في الرياض الساعة 5:39م بخسوف نسبته 37%، وفي مناطق: الحدود الشمالية بنسبة 36%، والقصيم 34%، وحائل 22%، ونجران 14%، وأبها 4%، وجازان 2%، والباحة 1%.

وأشار إلى أن مراحل خسوف القمر تنتهي بالخروج من خلف ظل الأرض الساعة 6:11 مساءً قبل شروقه على مناطق : مكة المكرمة، والمدينة المنورة، وتبوك، لذلك لن يشاهد سكانها الخسوف، في حين سيبقى القمر متأثرًا بمنطقة شبه ظل الأرض التي يشاهدها جميع سكان المملكة بعد نهاية الخسوف الجزئي حتى ينتهي الساعة 7:08 م بتوقيت المملكة.

وبين أنه يمكن لسكان الآسكا، وروسيا، ودول شرق آسيا، وأستراليا رؤية خسوف القمر بشكل كلي في جميع مراحله منذ بداية الخسوف ظهر الأربعاء 31 يناير الساعة 2:48م بتوقيت المملكة، إذ يكتمل دخول القمر خلف القمر الساعة 3:51 عصرًا.