مركز جدة للمناخ: شتاء هذا العام يتسم بانخفاض درجات الحرارة وأمطار غزيرة


أصدر مركز جدة الإقليمي للمناخ تقريراً حول موسم شتاء العام الجاري, أوضح فيه أن هذا الموسم سيتسم بوجود بعض حالات التطرف المناخي التي ينتج عنها انخفاض في درجات الحرارة عن معدلاتها الصغرى بفارقٍ كبير أو هطول أمطار غزيرة وهذه الحالات يمكن التنبؤ بها من خلال التوقعات قصيرة المدى "الفترة الحالية".

أمطار أعلى من المعدلات الطبيعية

كما أشار التقرير إلى أنه وخلال أشهر "ديسمبر- يناير- فبراير" من المتوقع أن تشهد هطول أمطار حول المعدل إلى أعلى من المعدل على دول شرق حوض البحر المتوسط والجزء الجنوبي من الجمهورية اليمنية وجمهورية مصر.

وتشمل المعدلات العالية للأمطار مناطق إلى شمال الجزائر والجزء الغربي من منطقة صحاري والجمهورية الموريتانية وحول المعدل على معظم الدول العربية.

كما أكد مركز جدة الإقليمي للمناخ في تقريره على توقعه تسجيل درجات حرارة حول المعدل إلى أعلى من معدلاتها على معظم الدول العربية وحول المعدل على كلٍ من جنوب شبه الجزيرة العربية وجمهورية مصر العربية وجمهورية ليبيا وغرب جمهورية السودان.

موجات هوائية باردة

وتشير التوقعات خلال نفس الفترة فيما يخص الضغط الجوي عند مستوى سطح البحر إلى احتمالية أن يكون أعلى من المعدل على الجزء الشمالي من الدول العربية المطلة على جنوب البحر المتوسط  بينما يكون أقل من المعدل على دول الخليج العربي  وبحر العرب ودول القرن الإفريقي  ووسط وجنوب البحر الأحمر  وشرق جمهورية السودان  والجزء الغربي من الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

وبحسب التقرير حول ملامح فصل الشتاء والتي تشهد ارتفاعاً في عدد العواصف الرعدية الممطرة  وموجات هوائية باردة تؤدي إلى انخفاض في درجات الحرارة إلى أدنى ما يمكن خلال العام  بالإضافة إلى تشكل الصقيع وتساقط الثلوج.