جمعية حماية المستهلك بالسعودية تحذر من صابونة طبية

أصدرت جمعية حماية المستهلك تحذيرا هاما للمواطنين السعوديين من منتج "الصابونة النباتية المغربية" والتي يتم الترويج لفوائدها من خلال صفحات مواقع التواصل الاجتماعي.

جمعية حماية المستهلك كتبت من خلال صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تقول: " في حال اشتريت هذا المنتج توقف عن استعماله؛ لأنه يحتوي على ادعاءات طبية مضللة".

ادعاءات طبية مضللة

وأشارت جمعية حماية المستهلك أن المنتج المزعوم يروج لعدد من الادعاءات غير الصحيحة مثل تنظيف وتفتيح البشرة، وإزالة التجاعيد والأماكن والهالات السوداء وحب الشباب وآثاره، وادعاء التصريح من الجهات المسؤولة بالسعودية 

وأكدت الجمعية أن المنتج غير مسجل في قاعدة بيانات المستحضرات الصيدلانية لدى الهيئة العامة للغذاء والدواء، وعليه فإن التسويق يعد مخالفًا للأنظمة، ويحتوي المنتج على ادعاءات طبية مضللة ولا تستند للأبحاث العلمية، داعية إلى تجنب شرائه.

الغش التجاري

يأتي هذا فيما أكد الأمين العام لجمعية حماية المستهلك الدكتور عبد الرحمن القحطاني، أن المبالغ الناجمة عن الغش التجاري والتقليد بالمملكة وصلت قيمتها إلى 16 مليارًا بشكل سنوي.

واشار القحطاني إلى تنامي كميات المضبوطات من المواد المغشوشة والمقلدة لدى مصلحة الجمارك؛ حيث بلغ عدد الوحدات المغشوشة والمقلدة المضبوطة أكثر من 123 مليون وحدة وذلك بحسب التقارير التي تصدرها جمعية حماية المستهلك لعام واحد فقط.

وأكد القحطاني أن 50% من المنتجات في السوق الـسعـودية مغشوشة أو مقلدة أو مخالفة وذلك بناء على دراسة لهيئة المواصفات والمقاييس عام 2013 شملت 1200 عينة.

وأضاف الأمين العام لجمعية حماية المستهلك أن أبرز المخالفات في الأدوات والتوصيلات الكهربائية، وهي مؤشرات بالغة الخطورة تستدعي عديدًا من الجهود المشتركة.