الشيخ محمد بن راشد يعلن عن برنامج إماراتي لإرسال رواد إلى الفضاء

غرد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس الوزراء حاكم دبي ، على صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي قائلا : في يوم من أيامنا الوطنية التي سيخلدها تاريخنا.. نعلن عن أول برنامج لاختيار وإعداد وإرسال أول 4 رواد فضاء إماراتيين في مهمات فضائية .. سيكسر أبناء الإمارات حاجزاً جديداً في طموحهم الذي لن تحدّه سماء.. أو فضاء.. ولا توجد قوة تقف أمام إرادة شعب يحب المستحيل.. طموحاتنا لن تتوقف.. لأن وراءها رجالاً.. وانجازاتنا لن تتباطأ لأن معها عقولاً وأفكاراً.. ومسيرتنا مستمرة بقوة لأننا لا نلتفت للوراء.. ولا يصل متردد.. ولا ينجح مشكك.. أدعو شبابنا وشاباتنا للتسجيل في برنامج الإمارات لرواد الفضاء عبر مركز محمد بن راشد للفضاء. سيتم اختيار الأفضل والأقدر والأكثر كفاءة ليكونوا سفراءنا للفضاء. وأؤكد أن كل شاب وشابة لهم دور في مستقبل الإمارات.. على أرضها أو في سمائها أو عبر فضاء كونها الفسيح. 

بدء التسجيل في برنامج الإمارات لإرسال رواد الفضاء وعلى صفحة مركز محمد بن راشد للفضاء الرئيسية ، تم إتاحة إيقونة جديدة في الصفحة تتيح للراغبين التسجيل في البرنامج ، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية.

تأسيس مركز محمد بن راشد للفضاء

تم إنشاء مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة "اياست" عام 2006، والتي كانت تهتم ببرامج نقل المعرفة وتعيين خبراء ومهندسين إماراتيين، وإطلاق مشاريع علمية ذات تقنيات متقدمة، حتى تم تأسيس مركز محمد بن راشد للفضاء عام 2015 بقرار من الشيخ محمد بن راشد، ونص قرار التأسيس على أن يتم دمج مؤسسة الإمارات للعلوم والتقنية المتقدمة مع مركز محمد بن راشد للفصاء، ويتولى المركز الآن مسؤولية دعم المشاريع التكنولوجية والبحث العلمي المتقدم في الإمارات، والمساهمة في دعم توجهات الحكومة لبناء اقتصاد مبني على المعرفة.

من مشاريع مركز محمد بن راشد للفضاء

أطلق مركز محمد بن راشد للفضاء بنجاح كل من القمرين الصناعيين "دبي سات 1" و"دبي سات 2" في 2009 و2013 ، ويعمل حالياً على تطوير القمر الصناعي "خليفة سات" المخطط إطلاقه إلى الفضاء في عام 2018.