كل ما تريد أن تعرفه عن مركز مراس لإنجاز المعاملات الحكومية

أتاحت وزارة التجارة و الاستثمار خدماتها للمستفيدين على مدار 14 ساعة يومياً من خلال مركز " مراس " الذي دشنه وزير التجارة و الاستثمار، رئيس اللجنة التنفيذية لتحسين أداء الأعمال في القطاع الخاص، الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي مؤخرا، و الذي يقدم الخدمات المتعلقة ببدء و ممارسة النشاط التجاري و المرتبطة بـ 16 جهة حكومية.

أهداف مبادرة مركز " مراس " لإنجاز المعاملات الحكومية

مركز " مراس " هو مركز حكومي موحد، و منصة إلكترونية لخدمة الأعمال التجارية من مختلف الجهات الحكومية، تحت سقف واحد.

و تعد مبادرة مركز " مراس " أحدى مبادرات اللجنة في برنامج التحول الوطني 2020م، و تهدف إلى تسهيل ممارسة الأنشطة التجارية و الاستثمارية في المملكة و تحسين بيئة الأعمال و خلق بيئة عمل تنافسية جاذبة لرؤوس الأموال المحلية و الأجنبية و أيضاً لتعزيز مركز المملكة في مؤشر تنافسية الأعمال العالمي، و كذلك  تهدف المبادرة إلى رفع مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي للمملكة و زيادة حجم الاقتصاد و ذلك لتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030م.

خدمات مركز " مراس " لإنجاز المعاملات الحكومية

تسعى الوزارة من خلال مركز مراس لتقديم الخدمات الحكومية و خدمات ذات قيمة مضافة مما يوفر عناء التنقل بين القطاعات الحكومية، و ذلك بالحصول على الخدمات المطلوبة في مكان واحد.

ويتيح مركز مراس خدمات وزارة التجارة و الاستثمار مثل السجل التجاري الإلكتروني للمؤسسات، خدمات إصدار السجل التجاري و تأسيس عقود الشركات و إصدار قرارات الشركاء، خدمات تسجيل العلامات التجارية، خدمة إصدار تراخيص التخفيضات، خدمات الوكالات التجارية، خدمة معروف، الاستفسار عن المعلومات المتعلقة بالمخالفات التجارية، خدمات شهادة المنشأ، خدمات التراخيص المهنية، خدمة اشتراك الغرفة التجارية، و كذلك يقدم مركز مراس العديد من الخدمات الحكومية الأخرى، مثل خدمة الموثق و خدمة فتح ملف في وزارة العمل و الهيئة العامة للزكاة و الدخل، بهدف تمكين المستفيدين من إنهاء إجراءات أعمالهم في مكان واحد.

و تتوفر بالمركز صالة اجتماعات مهيأة لأصحاب الأعمال، حيث يقدم خدماته للجنسين في موقع المركز بالرياض، في جميع الأيام من 9 صباحا إلى 11 مساء، عدا الجمعة من 4 إلى 11 مساءً، و من المقرر افتتاح  فروعًا أخرى قريبا في كل من جدة و الدمام و باقي مدن المملكة.

و يمكن للراغبين في معرفة المزيد من الخدمات التي يقدمها مركز مراس و الاستفادة منها زيارة المركز الواقع شمال مدينة الرياض (على طريق الإمام محمد بن سعود بن فيصل بحي الصحافة) أو الدخول على الموقع الإلكتروني للمركز.

يُذكر بأن المتحدث الرسمي لوزارة التجارة و الاستثمار، عبدالرحمن الحسين، قد أوضح عبر حسابه في "تويتر" أن العمل بمركز " مراس " مستمر لإنجاز معاملات المستثمرين و روّاد الأعمال طيلة أيام الأسبوع، بما فيها الجمعة و السبت، حتى الساعة 11 ليلاً.

و أرفق الحسين مقطع فيديو يبين تواجد " الموظف الشامل " الذي يؤدي كل الأعمال دون الإحالة لموظف آخر، مع توفر خدمات فتح حساب بنكي، التوثيق و الوكالات، كما يمكن الاستفادة من الخدمات إلكترونيًا.