عودة العاملات الإندونيسيات إلى السعودية .. و تويتر يتفاعل

يبدو أنه قد حان الوقت لانفراج أزمة العاملات المنزليات التي عانت منها الكثير من الأسر السعودية خلال السنوات الأخيرة ، و خاصة منذ ستة أعوام بعد وقف إندونيسيا تصدير عمالتها المنزلية إلى السعودية ، و ذلك بتوقيع اتفاقية جديدة لعودة العاملات الإندونيسيات إلى السعودية.

اتفاقية عودة العاملات الإندونيسيات إلى السعودية

وقع وزير العمل و التنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، مع وزير القوى العاملة و الهجرة الإندونيسي محمد حنيف ذاكري، في محافظة جدة، محضرا لاستقدام العمالة المنزلية الإندونيسية، وجرى خلال مراسم التوقيع الذي حضره عدد من القيادات في الوزارتين، مناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في المجالات العمالية، و آلية العمل على تطويرها.

و خلال اللقاء أعرب الوفد الإندونيسي، عن تقديره لحكومة المملكة على السياسات و المبادرات التي اتخذتها بشأن تنظيم استقدام العمالة الوافدة و حمايتها، فيما قدم الجانب السعودي شرحًا عن الخطوات و السياسات التي اتخذتها وزارة العمل و التنمية الاجتماعية في المملكة لتطوير عمليات الاستقدام، و معالجة التحديات التي قد تواجه عمليات إرسال العمالة المنزلية، و تحسين إجراءات الاستقدام التي تعود بالفائدة على البلدين.

و اتفق الطرفان، على ربط إجراءات الاستقدام من خلال النظام الإلكتروني " مساند"، الذي يضمن مشاركة البيانات بفعالية بين البلدين، و تحديد آلية إلكترونية مشتركة، لاعتماد وكالات التوظيف الإندونيسية و مكاتب و شركات الاستقدام السعودية.

تويتر يتفاعل مع " عودة العاملات الإندونيسيات "

أطلق المغردون و المغردات هاشتاقا بعنوان #عودة_العاملات_الإندونيسيات ، تفاعلا مع خبر عودة استقدام العاملات الإندونيسيات ، و تضمن الهاشتاق الكثير من التعليقات التي أثنى فيها المغردون و المغردات على هذه الخطوة التي انتظروها سنوات عدة باستقدام العاملات الإندونيسيات اللواتي يتميزن بخبرتهن في العمل، و رواتبهن المعقولة.

و من جانب أخر استنكر الكثير من النشطاء ما تم تداوله بخصوص ارتفاع الرواتب المحددة للعاملات الإندونيسيات بعد اعلان بعض المواقع بأنه قد تم تحديد الرواتب بـ 2500 ريال بنظام التأجير الشهري.

حقيقة رواتب العمالة المنزلية الإندونيسية

يُذكر بأن وزارة العمل و التنمية الإجتماعية قد أكدت لاحدى الصحف المحلية، بأن الوزارة لم تحدد مع الجانب الإندونيسي قيمة الراتب الشهري للعاملة المنزلية ، مشيرة إلى أن قيمة الرواتب المتداولة عبر وسائل التواصل الإجتماعي غير صحيحة.

و حول ذلك أوضح المتحدث باسم وزارة العمل و التنمية الاجتماعية خالد أبا الخيل، إن الربط الإلكتروني مع الجانب الإندونيسي عبر "مساند" سينتهي خلال أقل من شهر، و أنه إذا أصبح الربط الإلكتروني جاهزًا تقنيًّا، فسيمكن للشركات و المكاتب البدء باستقدام العمالة المنزلية الإندونيسية مباشرةً.