وزارة النقل تمنح السعوديات تراخيص "الأجرة والنقل" خلال 30 يومًا

أعلنت وزارة النقل في المملكة العربية السعودية عن تشكيل لجنة لإعداد تنظيمات وإجراءات جديدة بعد السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة وكذلك إمكانية امتلاكها ترخيصًا لسيارات الأجرة ومزاولة نشاط النقل.

المتحدث باسم وزارة النقل تركي الطعيمي أشار إلى أن اللجنة المشكلة لإعادة دراسة التنظيم ستصدر تنظيمها الجديد خلال فترة تصل مدتها إلى 30 يومًا.

حيث تعمل اللجنة المشكلة الآن على وضع تنظيمات قيادة المرأة وهو الأمر الذي سوف يساهم في إيضاح الرؤية في ما يتعلق بموضوع امتلاك سيارات الأجرة ومزاولة النشاط من قبل السيدات من عدمه.

إنهاء معاناة الأسر

وشدد الطعيمي على أن امتلاك السيدات لتراخيص مزاولة نقل الطالبات للمدارس والجامعات سينهي معاناة الكثير من الأسر والمعلمات، من خلال توصيل الطالبات والمعلمات إلى المدارس والكليات بدلًا من النقل للشركات.

حيث سوف يساهم ذلك في تسهيل النقل داخل المدن على أن يكون خارجها للسائقين في الشركات والمؤسسات بعد اعتماد قرار قيادة المرأة للسيارات.

الأنشطة النسائية

وفي سياق متصل أكد المتحدث باسم هيئة النقل العام عبدالله بن صايل المطيري، أن الأمر السامي الكريم حدد بداية التفعيل لقيادة المرأة السعودية للسيارات اعتبارًا من 10 / 10 / 1439 هـ، وبالتالي فإن أي نوع من هذه الطلبات تنظر فيه هيئة النقل العام حين تفعيل القرار وفق الأمر السامي الكريم، مراعاة للإطار القانوني الرسمي الذي يجب أن يحكم مثل هذه الحالات.

 وحال التفعيل المستجيب للقرار السامي، فإن الهيئة ستواكب القرار وفق ما جاء في الأمر السامي الكريم، وما ينتج عن الدراسات القائمة حاليا، وستقوم هيئة النقل العام بدورها التنظيمي من خلال الترخيص لأي نشاط نسائي تحتاجه السوق السعودية دون تردد، ووفق الضوابط التي تقررها.