وزارة التعليم السعودية تزف خبراً ساراً للمعلمات المبتعثات

أعلنت وزارة التعليم من خلال مدير عام التدريب والابتعاث، الدكتور محمد السديري عن خبر سعيد للمعلمات السعوديات المبتعثات على حسابهن خارج المملكة العربية السعودية.

المعلمات المبتعثات

حيث أشارت الوزارة إلى أن قرار الموافقة على ضم المعلمين الدارسين على حسابهم الخاص والمرافقين لبرنامج ابتعاث المعلمين يشمل المعلمات أيضا وذلك بحسب جريدة "عكاظ".

وأضافت وزارة التربية والتعليم إلى أن الموافقة تشمل البنين والبنات، بشرط أن تكون المعلمة قد بدأت الدراسة بالفعل على حسابها الخاص وأنهت مرحلة اللغة.

كما أكدت الوزارة السعودية على ضرورة أن يكون التخصص المعلمات السعوديات المبتعثات في الخارج مدرجا في خطة وزارة التربية والتعليم لابتعاث المعلمات.

ابتعاث الطلاب

وفيما يخص ابتعاث الطلاب السعوديين في الخارج تقدمت الولايات المتحدة الأمريكية دول العالم في استقبال المبتعثين السعوديين ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، بنسبة 30 %، تلتها بريطانيا بنسبة 15% ، ثم كندا بنسبة 11 %، فأستراليا بنسبة 8 %، مسجلة أكثر من ( 84 ) ألف مبتعث ومبتعثة، في حين بلغ عدد أول بعثة طلابية سعودية إلى أمريكا عام 1947م (30) طالبًا التحقوا بالدراسة في جامعة تكساس الأمريكية الحكوميّة.

ويبلغ إجمالي الدارسين السعوديين في الجامعات الأمريكية أكثر من (125 ألفًا) من المبتعثين والمبتعثات ومرافقيهم، والدارسين على حسابهم الخاص، والموظفين المبتعثين، للاستفادة من الخبرات العلمية التي تزخر بها الجامعات العريقة في العالم ومنها التي في الولايات المتحدة، وتُشرف عليهم الملحقية الثقافية السعودية في أمريكا التي أنشئت منذ أكثر من 60 عامًا.