وزارة الصحة تكشف الوجبات المحظورة داخل المدارس السعودية

أعلنت وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ضرورة قيام أولياء الأمور بالإبلاغ عن المقاصف المدرسية التي تبيع الوجبات المحظورة.

وأشار وكيل وزارة الصحة للصحة العامة الدكتور هاني جوخدار إلى أن أولياء الأمور يجب عليهم الإبلاغ عن المدرسة التي تقدم الشيبس والغازيات لأطفالهم على الرقم 937.

الأطعمة الممنوعة

وزارة الصحة السعودية أعلنت مجموعة من الاشتراطات الصحية التي أقرتها وزارة التعليم مع الجهات ذات العلاقة حيث تم منع عددٍ من الأغذية في المقصف المدرسي.

وأشارت وزارة الصحة إلى الأطعمة التي قامت بمنعها في المدارس هي : الحلوى، والشوكولاتة السادة، والبطاطس "الشيبس"، والمشروبات الغازية بأنواعها، ومشروبات الطاقة، والعصائر، والمشروبات السكرية، التي تقلّ فيها نسبة العصير عن 30%، واللحم والكبدة.

الجدير بالذكر أن الهيئة العامة للغذاء والدواء كانت قد وجهت مجموعة من النصائح التي يجب على أولياء الأمور إتباعها قبل البدء بتحضير حقيبة الإفطار المدرسية بشكل صحيح لأبنائهم من التلاميذ.

وأشارت الهيئة العامة للغذاء إلى أن المحافظة على سلامة وأمان حقيبة الإفطار وتوفير الخيارات الغذائية الصحية يساعدان الطفل على التعلّم والتركيز أثناء اليوم الدراسي.

خطوات إعداد الحقيبة المدرسية

الهيئة العامة للغذاء والدواء ذكرت الخطوات الواجب إتباعها قبل إعداد حقيبة الإفطار من خلال تغريدة نشرتها عبر الصفحة الرسمية لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" والتي جاءت كالتالي:

  • أهمية تنظيف اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل قبل إعداد الطعام
  • عدم استخدام لوح تقطيع الخضروات والفواكه لإعداد اللحوم والدواجن منعاً لحدوث تلوث خلطي.
  • ضرورة تنوع محتويات الفطور المدرسي ما يسهم في زيادة القيمة الغذائية، ومن ذلك الخضروات والفواكه الطازجة، ومصدر بروتيني مثل البيض أو الفول السوداني أو شرائح الدجاج، إضافة إلى منتجات الألبان مثل الحليب والأجبان، ومصدر كربوهيدرات مثل الخبز.