سعوديات يعملن في أول قسم نسائي لتلقي اتصالات الطوارئ في مكة

سعوديات يعملن في أول قسم نسائي لتلقي اتصالات الطوارئ في مكة المكرمة داخل مركز أمني تابع لوزارة الداخلية لتتلقى بلاغات الطوارئ من المواطنين والمقيمين في مركز العمليات الأمنية الموحدة 911 إضافة إلى الحجاج الزائرين ، وهي بادرة جديدة استحدثتها وزارة الداخلية السعودية قبل أسابيع .

سعوديات يعملن في مركز العمليات الأمنية الموحدة 911

يعد مركز العمليات الأمنية الموحدة 911 أول قسم نسائي لتلقي اتصالات الطوارئ ، وتعمل به شابات حاصلات على مؤهلات عليا و يجدن التحدث باللغة الإنجليزية، ويتعامل القسم مع موسم الحج الذي يتوقع أن يجتذب نحو مليوني مسلم من أرجاء العالم.

وينصب عمل المرأة السعودية في المركز على تلقي الاتصال من المبلغ ، ثم التأكد من الموقع ومن الحالة ثم تقوم بتمرير البلاغ للجهات المختصة بأسرع وقت، خصوصا في حالات الطوارئ مثل الحرائق والإسعاف ، وتتعامل الموظفات داخل القسم مع أجهزة كمبيوتر مزودة ببرامج حديثة لتلقي الاتصالات، وتحديد المواقع عبر الأقمار الاصطناعية ويردون على اتصالات هاتفية من ذكور وإناث ، ولا يجدن صعوبة في التعامل مع الحجاج الناطقين بالعربية والإنجليزية .

القسم النسائي لمركز العمليات الأمنية الموحدة 911

ترأس القسم النسائي داخل المركز حصة البادي وهي حاصلة على درجة الماجستير من جامعة أمريكية و حاصلة على بكالوريوس محاسبة من جامعة سعودية،  والموظفات الأخريات من البنات يتحدثن اللغة الإنجليزية بطلاقة ولديهن مؤهلات عالية وتم تدريبهم على استخدام رقم الطوارئ لتقديم خدمة إنسانية، إضافة إلى المرور والحوادث والحالات الطارئة كالحرائق والإسعاف .

ومركز العمليات الأمنية الموحدة (911) بمكة هو الأول من نوعه و يتلقى في الظروف العادية نحو 40 ألف بلاغ يوميا تتعلق أغلبها بالأمور الخدمية، لكن يصل عددها في فترة الحج إلى نحو 65 ألف بلاغ يوميا ، والمركز مزود بغرفة لإدارة الأزمات وأقسام لمراقبة الحشود والطرق، عبر 400 كاميرا مراقبة أمنية موزعة في مكة ومناطق المشاعر.