حماية المستهلك : نصائح لمتسوقي محلات الذهب و المجوهرات

يجهل الكثير من متسوقي محلات الذهب و المجوهرات و خاصة من النساء، الفئة الأكثر تسوقا في هذا المجال، المعلومات الصحيحة الخاصة بشراء الذهب و المجوهرات، ما يعرض البعض منهم أحيانا إلى الوقوع كضحايا لحالات غش متنوعة، و في اطار عناية جمعية حماية المستهلك بتوعية المستهلكين، اوضحت الجمعية النصائح اللازمة للمتسوقين عند شراء الذهب و المجوهرات.

جمعية حماية المستهلك و شراء الذهب و المجوهرات

أشارت جمعية حماية المستهلك في نصائح قدمتها على شكل " إنفوجرافيك " ضمن سلسلة " كيف تشتري؟" في البرنامج الشامل لتوعية المستهلك، أهم النقاط الواجب مراعاتها من قبل متسوقي محلات الذهب و المجوهرات.

و أوضحت الجمعية أنه ينبغي على كل مستهلك يرغب في شراء الذهب و المعادن الثمينة بضرورة الاهتمام بالحصول على فواتير الشراء، و شهادة تتضمن تفاصيل مواصفات و بيانات القطعة بما في ذلك الوزن و العيار، و وزن الفصوص، و بلد المنشأ، و تحديد نسبة وزن الفصوص إلى وزن المعدن، و علامة الصانع أو المستورد، و تحديد أي عيوب في المعدن أو الفص.

و أضافت الجمعية أنه عند احتواء القطعة على أحجار كريمة، فيجب التأكد من الحصول على شهادة مطابقة من مختبر معتمد موضح بها اسم الحجر، و صنفه، و درجة النقاء، و خواصه، و وزنه، و لونه، و جودة نوعية القطع.

جمعية حماية المستهلك و شراء الأحجار الكريمة

يُذكر بأن جمعية حماية المستهلك قد قدمت " إنفوجرافيك " خاص بتوصيات شراء الأحجار الكريمة، حيث اوصت بأن يتم التأكد من الحصول على شهادة مطابقة من مختبر معتمد يوضح فيها اسم الحجر، و صنفه، و درجة النقاء، و خواصه، و وزنه، و لونه، و نوعية القطع و جودته، و سلامته من الكسر و الخدش، مع الإشارة إلى أي عيوب أخرى في حال وجودها.