تحذير أمريكي لبعض الشركات السعودية من فيروس جديد

أكد باحثون في مختبرات "Kaspersky " الأمريكية إن عدد من الشركات التي تقع في دول المملكة العربية السعودية والبرازيل تدخل في نطاق الشركات التي يستهدفها فيروس "مامبا" الشبيه بفيروس "الفدية" الذي ضرب وكالة النقل في سان فرانسيسكو في نوفمبر  من العام الماضي.

وأكدت تقارير أمريكية أن فيروس "مامبا" يعمل على تشفير محركات الأقراص الصلبة وذلك من خلال استخدام أداة تدعى  "ديسكريبتور".

وبعد ذلك يقوم الفيروس بإعادة تشفير محركات الأقراص الصلبة مستخدما في تلك العملية  أكواد خاصة به، ومن ثم يقوم الفيروس بالتحكم في تلك الأقراص.

الجدير بالذكر أن فيروس "مامبا" قام بمهاجمة أكثر من 900 جهاز كمبيوتر مكتبي تستخدمها وكالة النقل في سان فرانسيسكو، وطلب  73 ألف دولار من أجل فك تشفيرها.

وعلى سبيل الاحتراز أقدمت مجموعة النقل الجماعي بتنظيم رحلات مجانية للعملاء للتخفيف من الأزمة حتى تتمكن من معالجة تلك المشكلة.

وصايا الخبراء

ويوصي الخبراءُ المستخدمين بالحفاظ على نسخ احتياطية للنظام؛ من أجل التأمين في حالة حدوث هجمات للحصول على فدية. وكثيرًا ما يحذر الخبراء من أن دفع فدية لا يضمن أن المجرمين سوف يحترمون الصفقة حتى نهايتها.

وكان أكثر من 150 دولة في أنحاء العالم قد تعرضوا في شهر مايو من العام الجاري لهجوم الكتروني من بعض القراصنة و استهدف فيروس الفدية 200 ألف ضحية من قبل عدد كبير من الشركات الكبيرة.