مراقبة جوية سعودية بكفاءة عالمية تنقذ طائرة من كارثة

أنقذت اليقظة التي تمتع بها مراقب جوي سعودي ركاب طائرتين من مصير خطر كان في طريقه للحدوث على ارتفاع 38 ألف قدم وسط السحاب.

اللحظات الحاسمة رصدها محمد آل شيبان الطيار بالخطوط الجوية السعودية عبر مقطع فيديو مثير التقطه من داخل مقصورة الطائرة السعودية أثناء دخول طائرة على مسار الطائرة التي يقودها

وذكر الطيار آل الشيبان عبر صفحته الشخصية  على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن المقطع الذي صوره بجواله كان لطائرة الـ747 وهي "تدخل في مسارنا نفسه".

ويسر الطيار السعودي اللحظات الحاسمة ما قبل قدوم الطائرتين على نفس الإرتفاع الشاهق فيقول: "المراقب طلب مني الارتفاع من 38 ألف قدم إلى 40 ألف قبل وصولنا إلى نقطة الالتقاء بنصف ساعة، وهي احترافية من المراقب الجوي السعودي".

وحول الدخان الكثيف الذي أنبعث من الطائرة الأخرى الـ747 أوضح الطيار آل الشيبان:" يخرج من الطائرة دخان كثيف، عبارة عن بخار ماء، تكثف بسبب العادم والغازات الساخنة الخارجة من المحرك. وهذه الظاهرة تتكون في الارتفاعات العالية. ولو كانت طائرة الـ 747 على الارتفاع نفسه لكنا دخلنا في دوامتها، وسبَّبت لنا – لا قدر الله - مطبات عنيفة"".

الطيار السعودي محمد آل شيبان قدم شكره للمراقبين الجويين، معتبرا أن المراقب الجوي السعودي من أفضل المراقبين على مستوى العالم.